Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

الزراعة تكثف حملات متابعة إنتاج القمح لزيادة المحصول

 كتب:  حسين هريدي
 
الزراعة تكثف حملات متابعة إنتاج القمح لزيادة المحصول
جانب من الأعمال
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

كثفت وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي اهتمامها بمحصول القمح لزيادة معدل الإنتاجية على خلفية الأزمة العالمية فى محصول القمح بسبب الحرب الروسية الأوكرنيا.

ومن تلك الإجراءات، قام قام الدكتور أشرف خليل  مدير معهد بحوث أمراض النباتات، التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وعدد من قيادات وباحثي المعهد بتفقد زراعات محصول القمح لعدد من المزارعين فى محافظة كفر الشيخ.

وقال مدير المعهد إن ذلك يأتي في إطار المتابعة الميدانية المستمرة من معهد بحوث أمراض النباتات لمحصول القمح، لافتاً إلى أن الحالة العامة لمحصول القمح هذا الموسم جيدة ومبشرة.

وأشار إلى أهمية التزام المزاعين بزراعة الأصناف الموصى بزراعتها فى الوجه البحرى وذلك طبقا للسياسة الصنفية للوزارة وعدم مخالفة هذه السياسة الصنفية لحماية نباتات القمح من الأمراض خاصة مرض الصدأ الأصفر وذلك للحصول على أعلى إنتاجية وتقليل الكمية المستوردة فى ظل الظروف الحالية التى تمر بها بعض الدول المصدرة للقمح.

كما تفقد الوفد تجارب قسم بحوث أمراض القمح التابعة لمعهدي الأمراض والمحاصيل، فضلا عن تفقد صوبة أمراض القمح بالمحطة، وصوبة أمراض الأرز، كذلك تجارب المحاصيل الشتوية بالمحطة، حيث أشاد بالأداء ودقة التنفيذ والنتائج الجيدة التى تساهم فى حل المشاكل المرضية على هذه المحاصيل ومن ثم تعود على المزارع برفع الإنتاجية.

وعقد مدير المعهد اجتماعًا مع باحثي المعهد بالمحطة، مؤكداً ضرورة بذل مزيد من الجهد فى العمل للارتقاء بمستوى البحوث وضرورة تنفيذ البحوث التطبيقية ذات المردود المباشر على زيادة الإنتاجية للمحاصيل المختلفة.