Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

الحوار الوطني.. «برلماني» يكشف عن ضوابط انتخابات المجالس المحلية

 كتب:  عرفة محمد أحمد
 
الحوار الوطني.. «برلماني» يكشف عن ضوابط انتخابات المجالس المحلية
أحمد مقلد، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أكدَّ أحمد مقلد، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن «الدستور» يضع مجموعة من الضوابط لتشكيل المجالس الشعبية المحلية، كاشفًا عن أنَّ المادة «180» تنص على أنّ انتخابات المحليات تُجرى وفقا لنظام يضمن مجموعة من الحقوق لعدد من أطياف المجتمع.

وأضاف «مقلد» أنَّ هذه الضوابط تشمل تمثيل الشباب بنسبة «25%»، ونسبة مماثلة للمرأة مقابل 50% للعمال والفلاحين، على أن يتم تمثيل المسيحيين والمصريين في الخارج، لافتا إلى أنَّ جلسة الحوار الوطني التي عقدت لمناقشة ملف المحليات تطرقت إلى النظام الانتخابي الأمثل، وأن أغلب الآراء اتجهت لفكرة القائمة المُطلقة.

وكشف عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، مميزات القائمة المطلقة لافتا إلى أنها تتيح بشكل كبير تحقيق الضوابط الدستورية المنصوص عليها في المادة 180، مشيرًا إلى أنّ أقرب نظام انتخابي قابل للتطبيق هو نظام القائمة المطلقة لضم الفئات المنصوص عليها بالدستور، وضمان عدم التعرض لشُبهة عدم الدستورية.

الحوار الوطني.. انطلاق ثاني جلسات المحور السياسي بلجنتي الأحزاب والمحليات

وشهد مركز القاهرة للمؤتمرات بـ«مدينة نصر»، أمس الأحد، انطلاق ثانى جلسات المحور السياسى للحوار الوطني، وعقد أربع جلسات للجنتى الأحزاب السياسية والمحليات.
وناقشت لجنة المحليات على مدار جلستين قضية «قانون المجالس الشعبية المحلية»، كما تناقش لجنة الأحزاب السياسية جميع قضايا اللجنة التى تضم قواعد تعزيز ودعم نشاط الأحزاب وإزالة المعوقات أمامها وتشكيل واختصاصات لجنة الأحزاب، بالإضافة إلى قضية «الحوكمة المالية والإدارية داخل الأحزاب».
يشار إلى أن أولى جلسات المحور السياسى الذى يضم 5 لجان فرعية انطلقت الأحد قبل الماضى، حيث ناقشت لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابى على مدار جلستين، النظام الانتخابى لمجلس النواب، كما ناقشت لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة القضاء على كافة أشكال التمييز.
وناقشت لجنة النقابات والمجتمع الأهلى تحدى التعاونيات ودور الجمعيات التعاونية فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة إلى جانب التشريعات والقوانين المنظمة لعمل الجمعيات.
وتوافق مجلس أمناء الحوار الوطنى برئاسة ضياء رشوان، على عقد الجلسات بشكل أساسى أيام: الأحد، والثلاثاء والخميس من كل أسبوع، ويخصص لكل محور من محاور الحوار الوطنى الثلاثة «السياسى - الاقتصادى - الاجتماعى» يوم من الأيام المشار إليها، ويمكن عقد حتى أربع جلسات فى اليوم الواحد، لكل جلسة ثلاث ساعات.