Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

المجر تجدد دعمها انضمام مولدوفا للاتحاد الأوروبي

 كتب:  أحمد حسني
 
المجر تجدد دعمها انضمام مولدوفا للاتحاد الأوروبي
مقر الاتحاد الأوروبي
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
قال وزير خارجية المجر بيتر سيارتو، اليوم الأربعاء، إن الاتحاد الأوروبي ضعف بشكل كبير، مضيفًا أنه يحتاج إلى التوسع في دول جديدة مثل مولدوفا.
وأشار سيارتو إلى أنه يجب الاعتراف بأن الاتحاد الأوروبي قد ضعف بشكل كبير أخيرا، متابعًا أنه في الوقت نفسه، يجب أن نعزز الشراكة الخارجية الاتحاد الأوروبي، لذلك ندعو الدول الأوروبية إلى توسيع الاتحاد الأوروبي في أقرب وقت ممكن، وقدمت المجر كل الدعم الممكن لمولدوفا من خلال نية الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.
وأضاف أن بلاده تعتزم مواصلة دعم مولدوفا في عملية التكامل الأوروبي.
 
ووقعت رئيسة مولدوفا، مايا ساندو، في مارس العام الماضي طلبًا لانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، ووافق رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي في قمة بروكسل، في يونيو، على منح أوكرانيا ومولدوفا وضع المرشحين للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.
كما طلبت المفوضية الأوروبية الوفاء بتسعة شروط من جانب مولدوفا من أجل إتمام عملية الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.
وفي وقت سابق أكد رئيس الوزراء المجري فكتور أوربان، أن أوكرانيا لا يمكنها الانتصار عسكريًا في الحرب مع روسيا، مشيرًا إلى أن واشنطن عليها التدخّل لوضع حد لهذا النزاع.
وأضاف أنه بات من الواضح أن الحلّ العسكري لا يجدي نفعًا، مشيرًا إلى أن الغزو الروسي لأوكرانيا كان نتيجة فشل الدبلوماسية.
 
وأكد خلال كلمته في منتدى قطر الاقتصادي المنعقد في الدوحة أنه «بالنظر إلى الواقع والأرقام والسياق وواقع أن حلف شمال الأطلسي ليس مستعدًا لإرسال قواته، من الواضح أن ليس هناك انتصار للأوكرانيين المساكين على أرض المعركة، هذا موقفي».
 
وأضاف: «قلوبنا مع الأوكرانيين.. نفهم مدى معاناتهم»، مضيفًا: «التصعيد يجب أن يتوقف وعلينا الدفع باتجاه السلام والمفاوضات».
ومن وجهة نظر رئيس وزراء المجر أنه ينبغي التفاوض مع موسكو على اتفاق أمني أوروبي جديد بعد إعلان وقف إطلاق النار، مضيفًا أن «أوكرانيا، كدولة، هي بالطبع مهمّة جدًا، لكن على مدى أبعد، ومن وجهة نظر استراتيجية، فإن أمن أوروبا المستقبلي على المحكّ».