Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تفاصيل زيارة الرئيس الإسرائيلي لأذربيجان

 كتب:  أحمد حسني
 
تفاصيل زيارة الرئيس الإسرائيلي لأذربيجان
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
أعربت كل من إسرائيل وأذربيجان عن قلقهما من محاولة قيام إيران بعرقلة زيارة الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوج إلى باكو، اليوم الثلاثاء، التي تأتي على خلفية التوترات المتزايدة بين تل أبيب وطهران من جهة، وبين إيران وجارتها أذربيجان من جهة أخرى.
ووصل هرتسوج إلى أذربيجان صباح اليوم الثلاثاء، في زيارة تستمر يومين.
 
وقال قبل أن يغادر: "إنني ذاهب إلى أذربيجان، الدولة المهمة، في زيارة رسمية مهمة، للقاء الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف.. وعلينا أن نتذكر ذلك بالإضافة إلى العلاقات التجارية".
 
وأضاف: "بعيدا عن العلاقات التاريخية، فإن أذربيجان هي جارة لإيران، وإيران عامل غير مستقر في المنطقة، وتتبع باستمرار إجراءات ضد إسرائيل، تحالف السلام والأمن المتنامي في المنطقة، وسأناقش هذا بالتأكيد".
 
واتخذت قوات الأمن الأذربيجانية، إلى جانب وحدة الأمن الشخصي التابعة لجهاز الأمن العام الإسرائيلي، إجراءات أمنية غير مسبوقة خلال زيارة هرتسوج للبلاد، وتم إغلاق مناطق كاملة في باكو، كما تم حشد آلاف الجنود ورجال الشرطة من أجل أمن هرتسوج.
 
ويرافق هرتسوج في هذه الزيارة، عقيلته ووزيرا الصحة والداخلية، ومن المتوقع أن يتم تعميق التعاون في عالم الصحة، مع التركيز على تدريب الأطباء، وتقييمات الطوارئ والصحة الرقمية.
 
وسيكون خلال الزيارة حفل توقيع لاتفاقية تعاون في مجال الصحة بين إسرائيل وأذربيجان في نهاية الزيارة.
 
كما سيشارك هرتسوج وعقيلته والوفد المرافق لهما في احتفال الحدث الذي سيقام على شرف الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس إسرائيل، وسيلتقون بأعضاء الجالية اليهودية في أذربيجان، ومن هناك سيعودون إلى إسرائيل.