Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

انقسام في الناتو حول انضمام أوكرانيا للحلف

 كتب:  أحمد حسني
 
انقسام في الناتو حول انضمام أوكرانيا للحلف
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
قالت صحيفة بولوتيكو الأمريكية، إن أعضاء حلف شمال الأطلسي يختلفون حول إعطاء وعد بعضوية الناتو لأوكرانيا في قمة يوليو، في فيلنيوس.
وجاء في الصحيفة: «أن أعضاء الناتو منقسمون حاليا حول كيفية الاستجابة لتطلعات أوكرانيا بالانضمام إلى الناتو في قمة فيلنيوس».
وبحسب الصحيفة، تؤيد دول أوروبا الشرقية السماح لكييف بمعرفة أنها تتجه نحو الانضمام إلى التحالف، في حين أن نظراءهم في أوروبا الغربي، يعتقدون أن المناقشات الجادة حول العضوية يجب أن تنتظر حتى نهاية الصراع في أوكرانيا.
 
وأضافت صحيفة "بوليتيكو": "الأفكار التي تم طرحها استجابة لتطلعات كييف تراوحت بين اعتماد إعلان بشأن أوكرانيا في القمة إلى إنشاء مجلس جديد لأوكرانيا والناتو".
في وقت سابق، ذكرت وسائل إعلام غربية أنه في قمة الناتو في فيلنيوس، من المخطط إنشاء هيئة جديدة - مجلس أوكرانيا والناتو.
ومن المتوقع أن يصبح هذا بمثابة تمريرة لكييف لعضوية التحالف في المستقبل، وسيكون لأوكرانيا الحق في عقد مجلس وطلب المساعدة، والتي سيتم توفيرها من قبل الدول المشاركة الفردية.
وفي وقت سابق، صرح وزير الخارجية الأوكراني، دميتري كوليبا، بأن كييف لن تكون راضية عن أي قرار آخر لقمة "الناتو" في فيلنيوس، المقرر عقدها بين 11 و12 يوليو، باستثناء الدعوة للانضمام إلى الحلف.
وقال كوليبا: «إذا قرر الحلفاء فيما يتعلق بمسألة عضوية الناتو في فيلنيوس أنهم سيؤكدون ببساطة سياسة الباب المفتوح للمرة 130، فهذه نتيجة غير مقبولة لقمة فيلنيوس بالنسبة لأوكرانيا».
 
وفي نهاية سبتمبر 2022، أعلن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، أن بلاده تتقدم بطلب للانضمام إلى «الناتو» على وجه السرعة، وأشار مساعد رئيس الولايات المتحدة للأمن القومي جيك سوليفان إلى أن تنفيذ مثل هذا الإجراء جاء في وقت متأخر.