Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

اليوم.. الحوار الوطني يناقش مشروع قانون إنشاء المجلس الأعلى لـ«التدريب والتعليم» 

 كتب:  عرفة محمد أحمد
 
اليوم.. الحوار الوطني يناقش مشروع قانون إنشاء المجلس الأعلى لـ«التدريب والتعليم» 
ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات والمنسق العام لـ«الحوار الوطني»
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
تعقد لجنة التعليم بالحوار الوطنى، اليوم الأربعاء، جلسة نقاشية حول مشروع القانون المُحال من مجلس الوزراء، فى شأن إنشاء المجلس الوطنى الأعلى للتعليم والتدريب، استجابة لدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسى بمناقشة مشروع القانون قبل عرضه على مجلس النواب.
ضياء رشوان منسق الحوار الوطني يكشف تفاصيل مشروع مجلس «التدريب والتعليم»
وفي وقتٍ سابقٍ، كشف ضياء رشوان، المنسق العام لـ«الحوار الوطني»، تفاصيل الفكرة الخاصة بالمشروع الوطني الأعلى لـ«التدريب والتعليم»، لافتًا إلى أنَّ فكرة المجلس وفلسفته قائمة على إنشاء كيان موحد لشئون التعليم في مصر بمختلف أنواعه الجامعي وما قبل الجامعي، وأنَّ مجلس الوزراء أعد مشروعا بشأن إنشاء المجلس الوطني، وأبلغ به الحوار الوطني يوم الثلاثاء الماضي، مضيفًا أن الأمر تطلب تحديد موعد لجلسة خاصة من أجل مناقشته.
 
وأضاف «رشوان» أن دور الحوار الوطني التعبير عن الاتجاهات المجتمعية والفكرية لرفع تلك الاقتراحات إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي وعند إرسال المشروع النهائي للرئيس وإلى مجلس النواب عبر مجلس الوزراء، يكون الحوار الوطني قد قام بدوره في تلك المسألة.
 
 
وأضاف أن الجلسة الخاصة بمناقشة هذا المشروع جاءت بناءً على لائحة الحوار الوطني وأنها تضم المقررين والمقريين المساعدين وأصحاب الأفكار الرئيسية لصياغة المقترحات بشكل نهائي تمهيدًا لإرسالها لمجلس الأمناء حتى يقرها ويرفعها للرئيس عبد الفتاح السيسي.
 
ضياء رشوان يُعلن تفاصيل جلسات الأسبوع الثالث من الحوار الوطني
 
وفي وقتٍ سابقٍ، كشف ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، عن أن مجلس أمناء الحوار أقر جدول أعمال جلسات الأسبوع الثالث للحوار، بعد التشاور مع مقرري العموم والمقررين المساعدين لمحاور الحوار الثلاثة، ويبدأ يوم الأحد الموافق 4 يونيو.
 
 
وأضاف المنسق العام أنَّ الحوار يستلزم أن تتم صياغة الخلاصات والمقترحات الناتجة عن جلساته العامة، لكي تعرض على مجلس الأمناء لمناقشتها وإقرارها بصورتها النهائية لرفعها لرئيس الجمهورية، وهو ما يتطلب بدوره عقد عدد من الاجتماعات المصغرة المتخصصة تعبر عن كل الاتجاهات بعد كل عدة جلسات عامة، لأنه من المستحيل عقدها في نفس أسابيع جلسات اللجان.
 
 
وأعلن المنسق العام أن جدول أعمال الحوار الوطني للأسبوع الثالث سيكون على النحو التالي:
 
الأحد 4 يونيو المحور السياسي:
 
- تعزيز العمل الأهلي (جلستان متتاليتان).
 
 
- قانون حرية تداول المعلومات (جلسة).
 
 
- عدد أعضاء مجلسي النواب والشيوخ والتفرغ لعضوية المجلسين (جلسة).
 
 
 
الثلاثاء 6 يونيو المحور الاقتصادي:
 
 
- أولويات الاستثمارات العامة وسياسة ملكية الدولة (جلستان متتاليتان).
 
- الزراعة والأمن الغذائي (جلستان متتاليتان).
 
 
 
الخميس 8 يونيو، المحور المجتمعي:
 
 
- لجنة الصحة (جلستان متتاليتان).
 
 
- لجنة الشباب (جلستان متتاليتان).
 
 
وقال المنسق العام للحوار الوطني إنَّ الجلسات ستكون في مواعيدها المعتادة، بدءًا من الساعة 11 صباحا،  بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات بمدينة نصر.