Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

في اليوم العالمي..تعرف على مشاهير يعانون من التصلب المتعدد

 كتب:  رحاب جمعة
 
في اليوم العالمي..تعرف على مشاهير يعانون من التصلب المتعدد
أعراض التصلب المتعدد
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

نظمت وزارة الصحة والسكان، احتفالية بمناسبة اليوم العالمي لمرض التصلب المتعدد المعروف اختصارا بـ MS، أمس الثلاثاء، بهدف نشر الوعي بالمرض، وذلك بمقر أكاديمية الأميرة فاطمة للتعليم الطبى المهني بالعباسية.

التصلب المتعدد هو أحد الأمراض المناعية التي تؤثر على الدماغ والحبل الشوكي والعصب البصري، فهو عبارة عن التهاب يقوم فيه الجسم بمهاجمة نفسه، حيث يقوم بتكوين أجسام مضادة ضد العصب المركزي، وتلك الأجسام تستهدف مادة المايلين التي تكون مغلفة للأعصاب، وبعدها يحدث خلل في توصيل الإشارات العصبية من المخ للعضلات، وذلك يسبب ضعف في الحركة والإحساس وفي بعض الأحيان يسبب انعدام في الرؤية.

 كما أن هذا المرض يصيب السيدات بشكل أكبر من الرجال، كما أنه بشكل عام يصيب جسم الإنسان من سن 20 لـ40، مع العلم أن هذا المرض يمكن أن يكون وراثي أو بسبب خلل جيني.

هناك العديد من المشاهير الذين أصابهم مرض التصلب المتعدد وواجهوه، وفي هذا التقرير نرصد لكم عدد المشاهير الذين عانوا من مرض التصلب المتعدد.

اليوتيوبر لولا فاني 

في نهاية عام 2021، أعلنت اليوتيوبر ليلى البنا الشهيرة بـ "لولا فاني" اصابتها بمرض التصلب المتعدد وكانت في عمر الـ 25، وقالت في لفيديو الذي أعلنت فيه معاناتها مع هذا المرض وما مرت به من أيام صعبة.

كريستينا آبلجيت

في نفس العام أعلنت الممثلة الأمريكية، كريستينا آبلجيت، إصابتها بمرض التصلب المتعدد، ووقتها قامت بتقديم دعم لكل المرضى الذين تم تشخيصهم بأمراض خطيرة، وعاونتهم على تجاوز المحنة، حتى يتغلبوا على المرض.

سلمى بلير

وسلمى بلير الممثلة الأمريكية اليهودية كانت من ضمن المشاهير الذين تم تشخيص مرضهم بالـ MS، وفي عام 2019 ظهرت لأول مرة في حفل الأوسكار وهي تستخدم عصا جلدية مخصصة.

مونتيل ويليامز مذيع أمريكي، يعاني من التصلب المتعدد مذ عام 1999، وحالته كانت صعبة وكان مكتئب بشكل كبير بسبب الآلام الشديدة التي كان يعانيها بسبب المرض، وهو الأمر الذي جعله يطلق مؤسسة "مونتيل ويليامز إم إس" وذلك للمساعدة في تمويل الأبحاث حول المرض.

كلاي ووكر 

المغني كلاي ووكر أصيب بالتصلب المتعدد في عام 1996، وكان وقتها ولادة ابنته وإصدار ألبومه الرابع، وكان في عمر الـ 26.

ريتشارد بريور

شُخصت حالة الممثل الكوميدي الأمريكي الشهير، ريتشارد بريور، أحد أوائل السود الذين أدوا أدوار فكاهية، وفي عام 1986 أصيب بمرض التصلب العصبي المتعدد، الذي تسبب في إنهاء مسيرته السينمائية.

ولكن استطاع ريتشارد أن يتعامل مع مرضه كنكتة، حيث أنه كان يقوم بأداء العروض الحية وهو على كرسيه المتحرك ويتحدث عن معاناته مع المرض على شكل نكات وقصص مضحكة للجمهور، وظل هكذا حتى توفي في عام 2005 بنوبة قلبية.