Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

الأسهم الأوربية تهبط إلى أدني مستوى لها على مدار عام

 كتب:  حسين هريدي
 
الأسهم الأوربية تهبط إلى أدني مستوى لها على مدار عام
أرشيفية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أغلقت سوق الأسهم الأوروبية اليوم الإثنين عند أدنى مستوى لها في حوالي عام، لكنها تمكنت من تقليص خسائرها بعد أن تلقت دعما من قفزة 4.3 بالمئة لأسهم شركات الطاقة مع صعود أسعار النفط فوق 130 دولارا للبرميل.

وقلص المؤشر ستوكس 600 الأوروبي خسائر بلغت حوالي ثلاثة بالمئة ليغلق منخفضا 1.1 بالمئة.

وجاءت أسهم البنوك وشركات صناعة السيارات في مقدمة الخاسرين.

وسجل المؤشر فايننشال تايمز البريطاني المثقل بأسهم شركات السلع الأولية أقل خسارة بين المؤشرات الرئيسية في أوروبا مع تراجعه 0.4 بالمئة بدعم من صعود أسهم بي بي، وشل 3.8 بالمئة و8 بالمئة على الترتيب، بينما تدرس الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون حظرا على استيراد النفط من روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا.

وتشكل روسيا 17 بالمئة من الاستهلاك العالمي للغاز الطبيعي و40 بالمئة من الاستهلاك الأوروبي في 2021، بحسب مذكرة من بنك جولدمان ساكس.

وأغلق المؤشر داكس الألماني منخفضا اثنين بالمئة، موسعا خسائره إلى أكثر من 20 بالمئة من مستوى إغلاقه القياسي المرتفع الذي سجله في الخامس من يناير كانون الثاني.

وأنهى مؤشر أسهم بنوك منطقة اليورو الجلسة منخفضا 4.1 بالمئة إلى أدنى مستوى في 13 شهرا قبيل اجتماع البنك المركزي الأوروبي في وقت لاحق هذا الأسبوع وسط آراء متباينة بشأن كيف سيرد البنك على التأثير الاقتصادي لحرب أوكرانيا.