Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

النائبة مرثا محروس: تمكين المرأة من أهم ركائز بناء الجمهورية الجديدة

 كتب:  عرفة محمد
 
النائبة مرثا محروس: تمكين المرأة من أهم ركائز بناء الجمهورية الجديدة
النائبة مرثا محروس
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
قالت النائبة مرثا محروس، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى دعم المرأة المصرية بشكل دائم، مؤكدة أن سيدات مصر يشهدن عصرا جديدا بمشاركتهم فى كافة المجالات وتقليدهم للمناصب السياسية.
وأكدت عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، خلال تصريحات صحفية، أن المبادرات التى يتم تدشينها من قبل المجلس القومى للمرأة بالإضافة إلى المبادرات التعليمية وتبنى المشروعات الصغيرة، ساهمت فى خلق حالة من الطموح وتحقيق الذات، موضحة أن هذا الوقت يعد العصر الذهبى للمرأة المصرية، وأن تمكين المرأة من أهم ركائز بناء الجمهورية الجديدة.
الاحتفال باليوم العالمي للمرأة
جاءت فكرة تخصيص يوم للمرأة عندما قدمت امرأة تدعى كلارا زيتكين زعيمة «مكتب المرأة» للحزب الديمقراطي الاجتماعي في ألمانيا فكرة يوم المرأة العالمي، في عام 1910م، واقترحت أن يحتفل كل بلد بالنساء في يوم واحد من كل عام للضغط على تحقيق مطالبهن، وبالفعل ووافقت أكثر من 100 امرأة من 17 بلدا على اقتراحها وشكلت شعبة النهوض بالمرأة.
 
وفي عام 1911م، تم الاحتفال لأول مرة في النمسا والدنمارك وألمانيا وسويسرا في 19 مارس، ومن بعد ذلك تقرر تحديد يوم 8 مارس في عام 1913م، وتم الاحتفال به منذ ذلك اليوم حتى الحين، واعترفت الأمم المتحدة بهذا اليوم في عام 1975م.
 
يحتفل العالم باليوم العالمي للمرأة هذا العام 2022 تحت شعار  «كسر التحيز»،  بهدف تحقيق وتشجيع  المساواة بين الجنسين، وتمكين المرأة أيضا في مختلف المجالات وتشجيعها على تحقيق أحلامها إنجازاتها.
يهدف اليوم العلمي للمرأة للعديد من الأهداف أبرزها تذكير العالم بالظروف المرأة القوي والمؤثر في المجتمعات، والاحتفال بإنجازات المرأة، دعم وتشجيع المساواة بين الجنسين، الاهتمام بقضايا المرأة.