Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

رئيس رابطة تجار السيارات: زيادة الأسعار بالسوق المصري بقيمة 20 ألف جنيه

 كتب:  حسين هريدي
 
رئيس رابطة تجار السيارات: زيادة الأسعار بالسوق المصري بقيمة 20 ألف جنيه
المستشار اسامة ابو المجد رئيس رابطة تجار السيارات
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قال المستشار أسامة أبو المجد رئيس رابطة تجار السيارات إن أسعار السيارات ارتفعت أمس بمعدل 20 ألف جنيه ومتوقع أن تشهد أسعار السيارات زيادة أخرى تتراوح ما بين 10%الي 20%  على السيارات في السوق المحلي.

وأضاف أبو المجد لموقع العاصمة "أن أسباب الارتفاع في أسعار السيارات يعود الى 5 أسباب منها أسباب عالمية وأخرى أسباب محلية تهدد بحدوث أزمة كبيرة فى سوق السيارات فى مصر.

وأشار أبو المجد إلى أن الأسباب العالمية أولها الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا وتوقف إمدادات الغاز الروسي لأوروبا، والمقدر بـ40% من احتياجات أوروبا من الغاز وهو الأمر الذى أدى إلى توقف عدد كبير من مصانع السيارات بسبب نقص إمدادات الطاقة.

وتابع أبو المجد أيضا تداعيات الأزمة العالمية الحالية من نقص الشرائح الإلكترونية  المستخدمة في إنتاج السيارات بسبب توقف إنتاج مصنع الرقائق الإلكترونية فى تايوان ومصنع في كوريا الجنوبية، وهو الأمر الذي أحدث أزمة حادة في إنتاج السيارات في العالم.

أما عن الأسباب المحلية أضاف المستشار ابو المجد أنها تتمثل في تأثير قرار وزيرة الصناعة والتجارة رقم 9 الذي وضع قيود على الاستيراد من الخارج وهو توفير 15% مراكز خدمات من قيمة ما يتم الاستيراد به وأيضا استيراد ما قيمته 15% قطع غيار للسيارات من جملة ما يتم استيراده من الخارج.

وأضاف أبو المجد أن القرار الأخير رقم 7 المتعلق بمنع استيراد السيارات الهجين والسيارات المستعملة، التي كانت تعمل على توفير عدد كبير من السيارات يساعد فى حل الأزمة وتلبية الاحتياجات من السيارات.

وأكد أبو المجد أن قرارات المركزي المصري المتعلقة بالاستيراد المستندي والتى تعنى أن يتم سداد كافة القيمة التى يتم المستورد بها من الخارج بدلا من التسهيلات التى يتم توفيرها بين المصدر والمستورد وهو ما يؤدي إلى ارتفاع التكاليف وزيادة تكاليف الاستيراد من الخارج وطول أمد الاستيراد مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار بشكل كبير.