Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

23 مليار جنيه مصالحات.. آخر تطورات قانون التصالح مع مخالفات البناء

 كتب:  سماح غنيم
 
23 مليار جنيه مصالحات.. آخر تطورات قانون التصالح مع مخالفات البناء
مخالفات البناء- أرشيفية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

آخر تطورات قانون التصالح مع مخالفات البناء، كشف عنها المهندس أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، مشيرًا إلى أن ملف التصالح في مخالفات البناء يتضمن ملايين العقارات المخالفة.

 

وقال المهندس أحمد السجيني، في لقاء مع الإعلامية إنجي أنور ببرنامج مصر جديدة، المذاع عبر فضائية ETC: "تعرضنا لهجوم شديد جدًا في بداية التعامل مع ملف التصالح في مخالفات البناء لأن الناس لم تكن تفهم معنى التصالح".

 

وأضاف: "عندما بدأت الناس تتفهم معنى التصالح أصبح عليه إقبال كبير، نتج عنه 2.8 مليون طلب، وهذا عدد كبير، وبدأنا بالحل فبدلا من حبس 2.8 مليون رب أسرة مخالف تصالحنا، فتولدت موارد مالية بلغت 23 مليار جنيه استحقاقات تمثل 25% فقط، لو كمل الإجراء ستصل الإيرادات إلى 70 مليار".

 

وتابع: "أتوقع صدور القانون بشكل نهائي في دور الانعقاد المقبل لمجلس النواب، حيث يحتاج إصداره بشكل رسمي إلى قرار شجاع وجريء وتدخل رئاسي لاستقرار الميزان في اتجاه معين،  مما يعطي الشجاعة للحكومة في تنفيذه".

 

وأكمل: "بالنسبة للمتقدمين بطلبات تصالح ولم يرد عليهم وصدرت أحكام واجبة النفاذ ضدهم، فالقاضي لا يستطيع إصدار حكم بالبراءة أو الإدانة في حالة توفير نموذج 3 ودفع جدية التصالح، وبخصوص طلب بعض القضاة نموج 10 تواصلت مع المستشار عمر مروان وزير العدل، وأوضح أن التقاعس ليس من المواطنين وإنما استكمال الإجراءات يعود إلى الجهة الإدارية لأسباب تتعلق بإمكاناتها أو عدم موائمة التشريع بنصه الحالي للحالات المتقدمة".

اقرأ أيضا:

مؤرخة: أزمة أوكرانيا ستصبح أطول من الحرب العالمية الأولى