Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

معدلات التضخم في أمريكا تسجل أكبر قفزة لها منذ 40 عامًا

 كتب:  حسين هريدي
 
معدلات التضخم في أمريكا تسجل أكبر قفزة لها منذ 40 عامًا
ارشيفية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أظهرت بيانات وزارة العمل بالولايات المتحدة الأمريكية ، اليوم الخميس، أن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع في فبراير إلى أعلى مستوى لها في 40 عاماً، وارتفع بنسبة 7.9% عن العام السابق بعد مكاسب سنوية قدرها 7.5% في يناير،  بسبب صعود تكاليف البنزين والمواد الغذائية والإسكان، مع استعداد التضخم للارتفاع بشكل أكبر بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

 ارتفع مقياس التضخم المتّبع على نطاق واسع بنسبة 0.8% في فبراير عن الشهر السابق، ما يعكس ارتفاع تكاليف البنزين والغذاء والسكن.

كما ارتفع ما يُعرف بالأسعار الأساسية، التي تستثني مكونات الغذاء والطاقة المتقلّبة، بنسبة 0.5% عن الشهر السابق و6.4% عن العام الماضي.

توضح البيانات مدى تشديد قبضة التضخم على الاقتصاد، قبل تسبّب الحرب الروسية في الارتفاع الحاد في السلع، بما في ذلك أعلى سعر تجزئة للبنزين على الإطلاق.

من المقرر أن يرفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة الأسبوع المقبل للمرة الأولى منذ عام 2018 من أجل مكافحة ضغوط أسعار البناء، وفي نفس الوقت، يضيف الوضع الجيوسياسي حالة من عدم اليقين إلى دورة رفع أسعار الفائدة للبنك المركزي خلال العام المقبل.

وأظهر تقرير فبراير أن أسعار البنزين ارتفعت بنسبة 6.6% عن الشهر السابق، وشكّلت ما يقرب من ثلث الزيادة الشهرية في مؤشر أسعار المستهلكين.

كما ارتفع سعر التجزئة للبنزين العادي بنسبة 19.3% إلى 4.32 دولار للغالون حتى الآن من هذا الشهر، وفقاً لبيانات جمعية السيارات الأمريكية.

أظهر تقرير مؤشر أسعار المستهلكين صعود أسعار المواد الغذائية بنسبة 1% عن الشهر السابق، في أكبر تقدم منذ أبريل 2020، مقارنة بشهر فبراير من العام الماضي، كانت القفزة البالغة 7.9% هي الأكبر منذ عام 1981.

في حين أن التأثير الكامل للحرب على الاقتصاد الأمريكي ما يزال غير واضح، قد تُغذي التكاليف المرتفعة للنفط والحبوب والمعادن السلع الأخرى، و أسعار المستهلكين في نهاية المطاف. 

وحظرت إدارة "بايدن"، يوم الثلاثاء، واردات النفط الروسي إلى الولايات المتحدة، وهي خطوة ستزيد من ضغوط أسعار الطاقة.