Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

مجلس الأمة الكويتي: رئيس الوزراء قدم طلب لتأجيل مناقشة استجوابه

 كتب:  أميرة ناصر
 
مجلس الأمة الكويتي: رئيس الوزراء قدم طلب لتأجيل مناقشة استجوابه
رئيس مجلس الوزراء الكويتي
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تقدم الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، رئيس مجلس الوزراء الكويتي، إلى مجلس الأمة بطلب تأجيل مناقشة الاستجواب الموجه إليه من النواب مهند الساير وخالد العتيبي والدكتور حسن جوهر، لمدة أسبوعين حتى الجلسة المقبلة، في 29 مارس الحالي لمناقشته، وفق لجريدة «القبس الكويتية».

كما أدى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الكويتي ووزير الداخلية، الفريق أول متقاعد الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح، ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ طلال خالد الأحمد الصباح اليمين الدستورية، في بداية جلسة مجلس الأمة اليوم الثلاثاء، لمباشرة أعمالهما في المجلس، وفقًا للمادة (91) من الدستور، وتقضي المادة بأنه قبل أن يتولى عضو مجلس الأمة أعماله في المجلس أو لجانه يؤدي اليمين أمام المجلس في جلسة علنية.

ومن جانب آخر، رفض مجلس الأمة الآستقالة المقدمة من النائب يوسف الفضالة، بعد التصويت حيث وافق على طلب الاستقالة 19 نائبًا من أصل الحضور البالغ عددهم 60 عضوًا مع امتناع الحكومة، رغم مرور 11 شهرًا من تقديم استقالته.

وكان النائب يوسف الفضالة تقدم بطلب استقالته رسميا ًمن عضوية مجلس الأمة، في مطلع أبريل من العام الماضي، معللاً استقالته ترجع إلى انتهاكات للدستور واللائحة وصراع السلطتين والأزمات المتكررة وتفريغ الدستور من محتواه.

جدير بالذكر أن مجلس الأمة كان فوض رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم للحديث مع النائب يوسف الفضالة للعدول عن الاستقالة في الجلسة المنعقدة في 4 يناير 2022، وقال الرئيس الغانم إن النائب يوسف الفضالة أمام خيارين، إما الامتثال لقرار مجلس الأمة، أو التعامل معه حسب الإجراءات اللائحية، موضحًا أن «مجلس الأمة لم ينظر استقالة النائب الفضالة لمدة سنة، بسبب عدم انعقاد جلساته».