Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تراجع مؤشرات العقود الآجلة للسلع مع ارتفاع الأسعار عالميا

 كتب:  حسين هريدي
 
تراجع مؤشرات العقود الآجلة للسلع مع ارتفاع الأسعار عالميا
أرشيفية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

شهدت الأسواق العالمية تقلبات كبيرة فى سعر العقود الآجلة للسلع غلب عليها التراجع فى التعاقد مع تزايد معدلات ارتفاع أسعار السلع عالميا بسبب الحرب بين روسيا وأوكرانيا واضطراب سلاسل التوريد في العالم.


فقد تراجعت أسعار العقود الآجلة للمؤشرات الأمريكية من داو جونز وإس آند بي 500، وناسداك، وراسيل 2000، بينما تراجعت الأسهم الأوروبية والآسيوية.


وتراجعت الأسهم في الصين بقوة مع زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا.


كما أن الصين تربطها علاقات قوية مع روسيا، وأصبحت الحرب الآن مؤثرًا اقتصاديًا على الصين، ويزيد قلق السوق من فرض الولايات المتحدة عقوبات على الصين لو أمدت روسيا بأي مساعدات عسكرية.

كما يحتسب المستثمرون تداعيات تشديد السياسة النقدية الأمريكية، ومن المنتظر أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي معدل الفائدة للمرة الأولى منذ عام 2018.

وفي أوروبا تراجع مؤشر ستوكس 600 بنسبة 1%، مع تراجع الأسهم المرتبطة بالسلع، مع ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في الصين، مما أدى لزيادة القيود المفروضة. 


وكذلك تراجع المؤشر الأوروبي العام مع تراجع أسهم السفر، وأسهم التعدين.

وتراجع سهم إتش آند إم، أكبر بائع تجزئة للملابس، رغم تقرير الأرباح والمبيعات الموافقة للتوقعات.

وتراجعت الأسواق الآسيوية اليوم. ليتراجع مؤشر شنغهاي بنسبة 5.72% مع هبوط أسهم التكنولوجيا، ويرى جي بي مورجان (NYSE:JPM) أن قطاع الإنترنت الصيني غير قابل للاستثمار، مع تخفيض قيمة 18 شركة لشركة متراجعة الوزن، مع المخاطر الجيوسياسية، والأساسية، بما يدفع الصناديق الدولية للاستثمار إلى الانسحاب من الأسواق.

وتراجع مؤشر هانج سنج لمستويات 6 سنوات المنخفضة، بخسارة 460 مليار دولار من قيمته السوقية.