Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

النائبة رشا إسحق تكشف أهمية ومميزات إطلاق المبادرات الرئاسية في مجال الصحة

 كتب:  عرفة محمد أحمد
 
النائبة رشا إسحق تكشف أهمية ومميزات إطلاق المبادرات الرئاسية في مجال الصحة
الدكتورة رشا إسحق
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أكدت الدكتورة رشا إسحق، أمين سر لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي بمجلس الشيوخ، أن القطاع الصحي فى مصر شهد تطورات حثيثة على جميع المستويات سواء تطوير البنية التحتية أو العلاج أو التطوير.


وأضافت أن المبادرة الرئاسية "100 مليون صحة" عكست اهتمام الدولة بالمنظومة الصحية بالصعيد وتخفيف أعبائهم، وأن هناك مناطق كانت بعيدة كل البعد عن الخدمات الصحية الجيدة التي ترقى للتقديم للمواطنين، فمواطنين تلك القرى والنجوع عانوا لأكثر من 30 عاما.


وقالت "إسحق" أن المبادرة وسعت حجم الخدمات الصحية المقدمة للصعيد وإتاحتها بالجودة المطلوبة  لجميع الفئات المستهدفة مع التأكيد على استمرارية وجودة نظم الإحالة والتشخيص والعلاج، مشيدة بمبادرة 100 يوم صحة التي أُطلقت ضمن مبادرة 100 مليون صحة ودورها فى الوقاية وتغيير المفاهيم الخاطئة من خلال فرق التواصل المجتمعي وتعمل أيضًا على تحفيز المواطنين على الحفاظ على الصحة من خلال تتبع قياسات الوزن والطول والنبض والضغط والحدّ من السلوكيات الخطرة مثل التدخين إهمال الغذاء وغيرها.


وأشارت عضو مجلس الشيوخ، إلى أن انتشار فيروس كورونا المستجد كشف أهمية إطلاق تلك المبادرات ودورها فى التصدى للأزمة وساهمت فى نجاح الدولة المصرية فى التصدى لها، بالإضافة إلى حملات قومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال، وحافظت على خلو مصر من المرض.


بالإضافة للقضاء على فيروس سي والكشف المبكر عن سرطان الثدي، حملات قومية للتطعيم ضد مرض الحصبة والحصبة الألمانية، وتم وضع خريطة وبائية توضح توزيع الأمراض المشتركة ذات الأولوية على مستوى الجمهورية.