Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

محلل سياسي لـ«العاصمة»: روسيا تعزل أوكرانيا بحرا عقب السيطرة على ماريوبول

 كتب:  بسمة فرج
 
محلل سياسي لـ«العاصمة»: روسيا تعزل أوكرانيا بحرا عقب السيطرة على ماريوبول
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

«الحرب الروسية الأوكرانية ما زالت مشتعله ولم تهدأ».. أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن الجيش الروسي استطاع السيطرة على مدينة ماريوبول، الميناء الأوكراني الاستراتيجي المحاصر في جنوب شرق البلاد، حيث سيطرت روسيا على 90% من الأراضى بمنطقة لوجانسك، وأجرت معارك عنيفة لمدة أيام بتلك المنطقة، على الرغم من اعتراف موسكو باستقلال مدينة دونينسك ولوجانسك قبل بدء الهجوم 24 فبراير.

وفي هذا السياق أكد اللواء سمير راغب، المحلل السياسي، أن  سيطرة روسيا على منطقة ماريوبول تعتبر كارثة بكل المقاييس: «السيطرة على المدينة ستسمح لموسكو بالربط بين قواتها فى شبة جزيرة القرم وتلك الموجودة في المناطق الانفصالية فى دونباس».

وقال «راغب» في تصريحات خاصة لـ«العاصمة»، إن ماريوبول الواقعة جنوب شرقي البلاد شكلت منذ انطلاق العملية العسكرية هدفا استراتيجيا رئيسيا لموسكو، باعتبار أن السيطرة عليها تسمح بربط القوات الروسية في شبه جزيرة القرم بدونباس: «بهذا سوف يمنع وصول الأوكرانيين إلى بحر أزوف، بجانب أن هذه المدينة هي الميناء الأهم والأكبر، والسيطرة عليه من قبل قوات روسية وقوات شرق أوكرانيا تعني انهيار جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك اقتصاديا، خصوصًا في مجال تصدير الفحم والمعادن، مما يؤدى إلى حرمان أوكرانيا من هذا الميناء، والذي يعني تقويضا واضحا لقدرات أوكرانيا الاقتصادية أي عزلها بحرا».

ويذكر أن تلك التطورات الميدانية تأتي مع دخول العملية العسكرية أسبوعها الرابع، فيما لا يبدو أن أيا من الطرفين مستعد للتراجع أو تقديم تنازلات تفضي إلى حل سياسي ينهي الصراع، على الرغم من استمرار المحادثات بين الطرفين.