Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

الفريق كامل الوزيري يفتتح المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجستيات «مارلوج 11»

 كتب:  محمد أمين
 
الفريق كامل الوزيري يفتتح المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجستيات «مارلوج 11»
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

افتتح الفريق كامل الوزيري، وزير النقل، المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجستيات «مارلوج 11» الذي ينظمه معهد تدريب الموانئ بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ، علي مدار ثلاثة أيام بحضور نخبة من الخبراء والمتخصصين في صناعة النقل البحري .

أكد الدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج، رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، رئيس المؤتمر الدولي للنقل الدولي واللوجستيات، أهمية الإدارة الجيدة للموارد المائية وحماية البحار والمحيطات بشكل مستدام للحفاظ عليها من أجل الأجيال الحالية والقادمة. 

وقال «عبد الغفار»: «يسعدني أن أوجه التحية لكل المشاركين والمتابعين للمؤتمر، عبر البث الإلكتروني المباشر ومن خلف الشاشات ،فها نحن عام بعد عام نجتمع لمناقشة آخر المستجدات التي تهم الشأن البحري، حتى أصبح هذا الحدث وبحق أحد المناسبات العلمية الهامة على المستويين المحلي والإقليمي والدولي».

وأضاف: «يأتي مؤتمر مارلوج لهذا العام في أعقاب جائحة 19 COVID وتوابعها التي إمتدت إلى كل مناحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية». 

وتابع: «لقد أصبح جلياً أن التوجه نحو الاقتصاد الأزرق المستدام الذي يعد أحد الوسائل الهامة للتعافي من آثار الجائحة  ثم حرب روسيا وأوكرانيا التي فقدنا فيها ملاحة البحر الأبيض ، الى جانب أسعار البترول التي تشكل 70 % من تكلفة النقل البحري».

وواصل: «عالمنا المعاصر يعاني العديد من الامور التي تشكل خطرا عظيما على كل الموجودات به وبخاصة ما يتعلق بأستخدام الموارد الطبيعية والتلوث البيني .. الامر الذي انتبهت له دول العالم مؤخراً لتدق ناقوس خطر لما يتوقع ان يشهده العالم مستقبلاً من مخاطر».

واستطرد: «لقد خسرت أنشطة الاقتصاد الأزرق بدول البحر الابيض 21 % من قيمتها السنوية البالغة 450 مليار دولار ، وهو ما يمثل حوالي 20 % من إجمالي الناتج البحري العالمي السنوي ، في منطقة لا تشكل سوى 1 % من بحور العالم ، وانخفضت التجارة العالمية حوالي 30 % مما أثر على تدفقات التجارة البحرية عبر البحر الأبيض ، والتي تمثل حوالي 25 % من حجم النقل البحري العالمي، لذلك ظهرت العديد من المبادرات والتوجهات الدولية التي تدعو لمواجهة تلك التحديات المستقبلية من خلال التشريعات والاتفاقيات الدولية والتوجة للموانئ الخضراء والتنمية المستدامة والاستخدام الرشيد للموارد والتوجه للاقتصاد الازرق».

وأشار إلى أنه وتماشيا مع هذا التوجه الدولي فقد اهتمت الأكاديمية كونها أحد منظمات المتخصصة لجامعة الدول العربية باختيار هذا الموضوع لمناقشته في مؤتمر هذا العام والذي يحمل عنوان: «نحو اقتصاد أزرق مستدام».

وأوضح أنه على مدار 50  عاما أصبحت الأكاديمية عضواً في العديد من المنظمات والمجالس الدولية ذات الثقل في المجال البحري كعضويتها في مجلس أمناء الجامعة البحرية الدولية والمجلس التنفيذي للجامعات البحرية الدولية بالإضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم مع المنظمة البحرية الدولية تهدف إلى تقديم الاستشارات والدعم الفني لجميع الدول العربية حيث تمثل الأكاديمية الجامعة العربية في المنظمة البحرية الدولية IMO.