Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

وزير النقل: مؤتمر مارلوج منصة واعدة لتبادل الخبرات

 كتب:  محمد أمين
 
وزير النقل: مؤتمر مارلوج منصة واعدة لتبادل الخبرات
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أكد وزير النقل الفريق كامل الوزير، أن الاقتصاد الأزرق توجه تنموي عالمي وأحد أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة حيث يهدف للاستخدام الأمثل والمستدام  للموارد والقطاعات الاقتصادية البحرية من أجل تحقيق النمو الاقتصادي  وتحسين سبل المعيشة والوظائف مع مراعاة البعد البيئي والحفاظ على القيمة البحرية والعمل على إستدامتها .  

جاء ذلك في كلمته خلال افتتاح المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجستيات «مارلوج 11» الذي ينظمه معهد تدريب الموانئ بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، على مدار ثلاثة أيام بحضور نخبة من الخبراء والمتخصصين في صناعة النقل البحري.

وأوضح وزير النقل، أن المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجستيات «مارلوج 11» منصة واعدة لتبادل الخبرات والوقوف على المستجدات والتطـورات المتلاحقة في صناعة النقل البحري والأنشطة المرتبطة به وبما يتيح التخطيط الجيد لمستقبل هذه الصناعة ليس فقط على الصعيد الوطني بل الدولي أيضا. 

وأضاف أن شعار مؤتمر النقل الدولي واللوجستيات مارلوج، في  نسخته الحادية عشر نحو إقتصاد أزرق مستدام وهو موضوع حيوى وهام للغاية، موضحًا، أن مشاركة رئيس الجمهورية في قمة محيط واحد بمدينة بريست الفرنسية يأتي تأكيدا علي حرص الدولة المصرية علي الحفاظ علي بيئة البحر المتوسط والبحر الأحمر وثرواتهم الضخمة وقيمتهم الاقتصادية والتجارية الدولية .

وتابع: «قامت جمهورية مصر العربية بوضع سياسة بحرية متكاملة لمصر تعد مكون رئيسي لإستراتيجية الإقتصاد الأزرق الوطني التي تم بالفعل الإنتهاء منها نهاية العام الماضي وساهمت وزارة النقل المصرية من خلال قطاع النقل البحري بالمشاركة مع الوزارات المعنية في الدولة في صياغة وتنفيذ أهداف السياسة البحرية المتكاملة لمصر 2030».

وواصل: «ترتكز الاستراتيجية الوطنية للاقتصاد الأزرق على رفع كفاءة القطاعات التقليدية الأساسية الصيد البحري والإستزراع السمكي ، النقل البحري ، قناة السويس ، السياحة البحرية ، والتعدين البحري على نحو مستدام والعمل، مشيراً إلى أن الاستراتيجية تراعي الانتقال التدريجي نحو الاقتصاد الأزرق المستدام من خلال التركيز على القطاعات الأساسية التقليدية مع النهوض بالقطاعات الصاعدة والواعدة والتكامل».

واختتم كلمته: «في النهاية أتمنى أن يحقق المؤتمر الأهداف المرجوة من انعقاده وأن يخرج بتوصيات من شأنها دعم تطبيق واستدامة الاقتصاد الازرق المستدام».