Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

«برلماني» يقترح إجراء تعديلات على كود البناء المصري للمباني تناسبًا مع المستجدات

 كتب:  أميرة ناصر
 
«برلماني» يقترح إجراء تعديلات على كود البناء المصري للمباني  تناسبًا مع المستجدات
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

صرح النائب عمرو القطامي، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، عن اعتزامه التقدم باقتراح برغبة إلى رئيس مجلس النواب، وموجه إلى المهندس عاصم الجزار وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة، بشأن إجراء تعديلات على كود البناء المصري للمباني السكنية،  بما يتناسب مع التغيرات والمستجدات التي يشهدها القطاع خلال السنوات الأخيرة. 

وأشار «القطامي» في تصريحات له اليوم الأحد، إلى أن مصر تشهد طفرة كبيرة وغير مسبوقة في الارتقاء بمستوى المجتمعات العمرانية الجديدة، تتضمن تأسيس وإنشاء مدن ومجتمعات تساير أحدث ما وصل إليه العالم على طراز معماري حديث، كما تشهد مصر لأول مرة دخول عصر الأبراج الشاهقة في العاصمة الإدارية الجديدة، فضلًا عن القضاء على ظاهرة العشوائيات والبناء العشوائي واستعادة المظهر الحضاري.

وأضاف: ما يتحتم معه إعادة النظر في «كود البناء المصري»، بما يتواكب مع منظومة البناء الجديدة تُراعى المستقبل وظاهرة التغيرات المناخية التي بدأت تلقي بظلالها، خاصة أن كود البناء المصري لم تطرأ عليه أي تعديلات منذ فترة التسعينيات.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن الهدف من إجراء تعديلات على اللائحة التنفيذية لـ كود البناء المصري، ليتواكب مع توجهات الدولة في قطاع البناء، ووضع الحد الأدنى من المتطلبات والاشتراطات التي تحقق السلامة والصحة العامة، من خلال متانة واستقرار وثبات المباني والمنشآت مع مراعاة الوصول الشامل وتوفير البيئة الصحية والإضاءة والتهوية وترشيد المياه والطاقة وحماية الأرواح والممتلكات من أخطار الحريق والزلازل.

وأشارإلى التعديلات التى تشمل عدة اشتراطات منها الإدارية والمعمارية والإنشائية والكهربائية والميكانيكية وترشيد المياه والحماية من الحريق والزلازل والمباني القائمة والتاريخية والخضراء.