Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

«ولو قمت وجبتهالك».. أشهر «7» جمل لـ ست الحبايب في عيدها

 كتب:  شروق خالد
 
«ولو قمت وجبتهالك».. أشهر «7» جمل لـ ست الحبايب في عيدها
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تزامنًا مع بداية فصل الربيع.. تحتفل اليوم الكثير من الدول خاصة مصر والعالم العربي وبعض الدول الأوروبية بـ "عيد الأم"، الذي يوافق 21 مارس من كل عام، ومن المعروف أن جميع الأمهات يتشابهن فى العديد من الصفات ومنها: الحنان والتضحية من أجل أولادهن، ولكن المدهش أن ردود أفعالهن واحدة!، حيث هناك بعض الجمل التي لا تقولها إلا الأم المصرية وغالبًا ما تكون الجمل التوبيخية التي توجهها الأم لأولادها.

وفي هذا السياق، يرصد "العاصمة" أبرز الجمل الفكاهية المعروفة لدي جميع الأمهات المصرية..

- "ولو قمت وجبتهالك؟"

دائما الأم المصرية تقول هذه الجملة عند فشل أبنائها في العثور على شئ مفقود داخل المنزل حيث تشكل هذه الجملة رعبًا للأبناء نظرًا لأن الأمهات لديهن قوة خارقة في إيجاد الأشياء التي نقوم بالبحث عنها مرارًا وتكرارًا.

- "ربنا يكون في عون اللي هيتجوزِك"

تقولها الأم دائما عند شعورها بخيبة الأمل في أبنائها أو فشل ابنتها في الطبخ وتنظيف الشقة.

- "أنا مش أم حد، أنا معرفتش أربي"

تأتي هذه الجمل مباشرة عند منادة ابنتها لها بـ "ماما" بعد مناقشة انتهت برأي مخالف لرأيها.

- "سيب الزفت اللي ف إيدك"

دائمًا ما توجه الأم هذه الكلمة لأولادها، بسبب هذا "الزفت" وهو اللقب المعتاد الذي تطلقه على أي جهاز إلكتروني يستخدمه أطفالها، ويندرج تحته الموبايل واللاب توب وغيره، لاعتقادهن الدائم أنه سبب فشل وفساد أبنائها.

- "هسيبلكوا البيت وأمشي ومحدش هيعرف مكاني"

-أما عن التهديد الأشهر بين الأمهات فهو بالطبع "هسيبلكوا البيت وأمشي ومحدش هيعرف مكاني" الذي يصيب الأبناء بالذعر والخوف ويشكل لهم تهديدًا فإذا نفذت ذلك بالفعل كيف سيتصرفوا؟

-"اصحى الساعة بقت 10"

توقظ الأمهات أبناؤهم بهذه الكلمات، وعادة ما تخادعهم في الوقت كي تُشعرهم أنهم تأخروا عن موعدهم، فإذا كانت الساعة 9 تقول الأم: "اصحى الساعة بقيت 10".

- "وأنا أصغر منك كان بيتقدملي عرسان قد كدة"

تتكرر الأم هذه الجملة مرات عديدة في اليوم للفت انتباه ابنتها إلى أنه لا يعجبها اختيارات ملابسها وطريقة وضعها للمكياج واهتمامها الزائد بنفسها، الذي يعتبر شيء لا يُذكر أمام اهتمامها بنفسها عندما كانت في نفس عمرها.