Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

الإعلاميون عن ارتفاع سعر الدولار: «الأزمة الروسية الأوكرانية السبب»

 كتب:  أميرة ناصر
 
الإعلاميون عن ارتفاع سعر الدولار: «الأزمة الروسية الأوكرانية السبب»
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

علق الإعلاميون على ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه المصري خلال تعاملات أمس الاثنين، نتيجة تحرير سعر الجنيه لمواجهة تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية الناتجة عن الحرب الروسية الأوكرانية. 

قال الإعلامي أحمد موسى، إن سعر الدولار الجمركي 16 جنيها، ابتداء من الغد، مؤكدا أن ما أثير حول أن سعر الدولار الجمركي 18 جنيها غير صحيح.

وأضاف "موسى" في برنامجه "على مسئوليتي" المذاع عبر قناة صدى البلد، أن الجمارك لم ترسل أوراقا أو تعليمات إلى شركات السيارات، مشيدا بقرارات الحكومة وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي: "فيه قرارات كتير إيجابية".

وتابع: "هناك أزمة تضرب العالم بالكامل، ومصر جزء منها، والدولة تحركت لمواجهة الأزمات الاقتصادية مبكرا، والحكومة حددت سعر بيع رغيف الخبز الحر ولم تترك المواطن لأحد يتاجر فيه".

وقالت الإعلامية لميس الحديدي، إن اليوم كان يوما إقتصاديا بإمتياز خاصة بعد توقعات المؤسسات المالية الدولية: "الأزمة الروسية الأوكرانية تشكل ضغطا على الاقتصاديات العالمية على مواردنا محليا من النقد الأجنبي كوننا جزءا من الاقتصاد العالمي".  
 
 
وأشارت "الحديدي" خلال تقديمها برنامج "كلمة أخيرة"، المذاع على فضائية "ON"، إلى صدق توقعاتها: "توقعنا أن تكون هناك  قرارات حاسمة في الأوقات الصعبة وهي قرارات صعبة وتم اتخاذها بالفعل اليوم سواء من جهة سعر الصرف أو رفع أسعار الفائدة". 
 
وأوضحت أهمية هذه القرارات مجيبة على تساؤلات "لماذا؟ وماحتميتها للاقتصاد المصري؟ وما أهميتها؟" قائلة: "اليوم شهد تطبيق قرارات اقتصادية هامة واجتماعية؟ بداية من رفع سعر الفائدة لتصبح 9.25% على الإيداع و10.25% على الاقراض في جلسة عاجلة استثنائية للبنك المركزي اليوم بدلاً من الخميس وهو أول تحريك لسعر الفائدة منذ ديسمبر 2020".

وأضافت "الحديدي": "أحد أهم أسباب اتخاذ مثل هذه القرارات،  أننا تعرضنا على مدار ثلاث سنوات إلى أزمات إقتصادية عالمية بداية من جائحة كروونا ثم إنحسار كورونا والتضخم  العالمي وسلاسل الإمداد ثم الحرب الاوكرانية بما شكل  ضغطاً على موارد الدولة من النقد الاجنبي وبطأت من معدلات النمو في الوقت الذي كانت الدولة فيه تتوسع في بنود الانفاق الصحي والاجتماعي لمواجهة هذه الأزمات، بالاضافة لمشكلات بنية الاقتصاد فيما يتعلق بالاستثمار وغيره".
 
ولفتت إلى أن أزمة أوكرانيا ضربت العالم بأكمله اقتصاديا عبر ارتفاع أسعار النفط لمعدلات قاسية وأسعار الحبوب والسلع الغذائية: "أننا دولة مستوردة للحبوب والسلع الغذائية وأسعار الشحن وسلاسل الإمداد، كل حاجة غليت في العالم واحنا بنستورد 60-70% من حبوبنا".

وعلق الإعلامي عمرو أديب، خلال برنامجه «الحكاية» الذي يقدمه على قناة mbc مصر، على زيادة أسعار الدولار: "عندي ملاحظات على اللي حصل النهاردة.. محدش مبسوط النهاردة لكن في أزمة والدولة بتحاول تحلها".