Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

وزير الطاقة القطري: نقف مع أوروبا بشأن عقود الغاز

 كتب:  أميرة ناصر
 
وزير الطاقة القطري: نقف مع أوروبا بشأن عقود الغاز
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
قال سعد بن شريدة، وزير الطاقة القطري، اليوم السبت، إن بلاده  تقف مع أوروبا بشأن تزويدها بإمدادات آمنة ومتواصلة من الغاز الطبيعي المسال، مضيفا أن عقود الغاز لن تحول إلى عملاء آخرين، حتى لو كان ذلك يعني خسارة مكاسب .مالية محتملة
 
وعن ما أثير حول تأثير هذه الخطوة على العلاقات القطرية الروسية، ذكر «شريدة»، أن استبدال أوروبا للغاز الروسي، أمر غير ممكن عمليا، مشيرا إلى أن نحو 30 إلى 40 % من إجمالي التزويد بالغاز، يأتي من روسيا، ما يعني أنه لا يمكن لأوروبا أن تستبدل هذا الغاز.
 
 
وقال المتحدث باسم "جازبروم"، سيرجي كوبريانوف، إن الكمية التي سيتم ضخها اليوم عبر نظام الأنابيب في الدولة المجاورة تبلغ، وفقًا لطلبات العملاء الأوروبيين، 106.6 مليون متر مكعب.
 
 
ويذكر أن الحد الأقصى الذي يمكن ضخه عبر هذا النظام وفقا للتعاقدات يبلغ 109 ملايين متر مكعب يوميًا، وتحصل أوكرانيا على رسوم مهمة مقابل عبور الغاز من خلال أراضيها إلى أوروبا.
 
 
وذكرت وكالة أنباء "إنترفاكس" الروسية، أنه لا يجري حاليًا ضخ الغاز عبر خط "يامال-أوروبا" الذي ينقل الغاز من روسيا عبر بيلاروسيا وبولندا إلى ألمانيا.
 
 
وأضافت "إنترفاكس" أنه بدلًا من ذلك سيتم تحويل الغاز من منشآت التخزين الأوروبية من ألمانيا إلى بولندا الأمر الذي يؤدي إلى أسعار الطاقة المرتفعة حاليًا.
 
كما أكد المستشار الألماني" أولاف شولتس"، في مؤتمر صحفي، أنه تم الاتفاق على ألا تشمل العقوبات المفروضة على موسكو قطاع الطاقة الروسي، مشددا على ضرورة تنويع مصادر الطاقة في ألمانيا بشكل سريع.
 
وأكد المستشار الألماني أن العقود مع روسيا تحدد استخدام اليورو والدولار مقابل الغاز وليس العملة الروسية، وكان ذلك ردًّا على تساؤل حول إمكانية تعامل برلين مع موسكو بالروبيل.
 
وأشار أولاف شولتس إلى أن الآثار الاقتصادية  للحرب في أوكرانيا وخيمة: "نشعر بتأثير الحرب على أسعار الطاقة والغذاء".