Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

التخطيط: تشارك فى ورشة عمل بكينيا لتبادل الخبرات

 كتب:  محمد العربي
 
التخطيط: تشارك فى ورشة عمل بكينيا لتبادل الخبرات
وزارة التخطيط
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
شاركت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ممثلا عنها د. هبه مغيب، المشرف على قطاع التخطيط الإقليمي، ود. مجاهد حسن، المشرف علي وحدة التصوير الفضائي بالمركز الوطني للبنية المعلوماتية المكانية في ورشة عمل لتبادل الخبرات حول تطبيق نهج درجة التحضر (DEGURBA) لإنتاج بيانات حضرية قابلة للمقارنة في بلدان مختارة، والتي انعقدت في مدينة نيروبي بكينيا بمشاركة ممثلي 13 دولة، هي مصر، كينيا، بيرو، تشيلي، ملاوي، إندونيسيا، المكسيك، تونس، الفلبين، أذربيجان، نيبال، كازاخستان، الإكوادور؛ وذلك بهدف عرض الدروس المستفادة وتجارب تلك الدول في تطبيق نهج Degurba باستخدام بياناتهم الوطنية وبالاعتماد على التصنيفات الحضرية الناشئة لقياس مؤشرات الهدف الحادي عشر من أهداف التنمية المستدامة، وإنتاج البيانات التفصيلية على مستوى الوحدات الادارية المحلية المختلفة.
 
وقالت د. هبه مغيب إن المشاركة في الورشة تأتي في إطار استكمال مساعي وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية لتطبيق نهج درجة التحضر في مصر (Degurba) بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل) UN-Habitat.
 
وخلال الورشة استعرضت د. هبه مغيب، د. مجاهد حسن؛ التجربة المصرية الناجحة في مجال تطبيق نهج درجة التحضر في مصر، كما تم استعراض مجهودات الوزارة في تطوير منظومة البنية المعلوماتية المتكاملة لنظام التخطيط الاقليمي في مصر.