Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

كم متبقي على بداية شهر رجب 2024؟

 كتب:  ندى جمال
 
كم متبقي على بداية شهر رجب 2024؟
كم متبقي على بداية شهر رجب 2024؟
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

يحتفل المسلمون حول العالم بعدة شهور مقدسة تحظى بقيمة وأهمية كبيرة في الإسلام، ومن بين هذه الشهور الثلاثة المباركة التي تتميز بمكانة خاصة هي شهر رجب وشهر شعبان وشهر رمضان، لذلك يتساءل الكثيرون "كم متبقي على بداية شهر رجب 2024؟"، حيث إنها فرصة للتقرب إلى الله، ولتجديد الروحانية وتعزيز العبادة.

ويرصد موقع "العاصمة" كافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع في التقرير التالي.

كم متبقي على بداية شهر رجب 2024؟

يتساءل الكثير من المسلمين " كم متبقي على بداية شهر رجب 2024؟"، ووفقًا للحسابات الفلكية التي أعلنها معهد البحوث الفلكية، يتوقع أن يكون بداية شهر رجب في العام الهجري 1445 بعد مرور 43 يومًا. ومن المتوقع أن يحدث الاقتران لهلال شهر رجب في تمام الساعة 1:59 مساءً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الخميس 29 من جمادى الآخرة 1445، وهو الموافق 11 من يناير 2024.

وبناءً على هذه الحسابات، يوافق أول يوم في شهر رجب 2024 من الناحية الفلكية يوم السبت الموافق 13 من يناير 2024. ومن المتوقع أن يستمر هذا الشهر لمدة 29 يومًا، حيث ينتهي في الـ 10 من فبراير 2024.

على الرغم من ذلك، ستقوم دار الإفتاء بتحديد بداية الشهر الفضيل بناءً على رؤية الهلال في يوم الرؤية الموافق 29 من الشهر الهجري. وبناءً على رؤية الهلال، سيتم الإعلان عن موعد بداية شهر رمضان المبارك.

أبرز الأحداث في شهر رجب

رجب هو الشهر السابع في التقويم الهجري، ويعتبر شهراً مقدساً في الإسلام، إذ يتميز بعدة مناسبات وعبادات تعتبر مهمة للمسلمين في مصر وفي العالم الإسلامي بشكل عام، واحدة من أبرز الأحداث التي يحتفل بها في شهر رجب هي المعراج، وهو الرحلة الليلية التي قام بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام في مكة إلى المسجد الأقصى في القدس ثم إلى السماوات العليا. يُعتبر هذا الحدث من الأحداث العظيمة في تاريخ الإسلام.

بالإضافة إلى المعراج، يُعتبر شهر رجب وشهر شعبان أيضًا، فرصة للمسلمين للتوبة والاستغفار والتفكر في آيات الله. فهي أشهر تمنح الفرصة للتحضير الروحي والبدني لشهر رمضان المبارك. يعتبر الصيام والقيام وقراءة القرآن من العبادات التي يُنصح بها خلال شهر رجب وشعبان، حيث يتجه المسلمون إلى زيادة العمل الصالح والتقرب إلى الله.

اقرأ أيضًا:

 كم شهر باقي على رمضان 2024؟

كم يوم باقي علي عيد الفطر 2024؟