Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بحيرة كاليفورنيا.. اكتشاف الليثيوم يجعلها مركزًا عالميًا للطاقة النظيفة والتنمية الاقتصادية

 كتب:  رحاب سعودي
 
بحيرة كاليفورنيا.. اكتشاف الليثيوم يجعلها مركزًا عالميًا للطاقة النظيفة والتنمية الاقتصادية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

توجد توقعات تشير إلى وجود محتمل لكميات كبيرة من الليثيوم، المعروف بلقب "الذهب الأبيض"، في بحيرة كاليفورنيا يزخر بحر سالتون في جنوب كاليفورنيا بشركات متنوعة، سواء كانت كبيرة أو صغيرة، تسعى لاستكشاف وسائل فعّالة من حيث التكلفة لاستخراج الليثيوم الموجود في المياه الشديدة الملوحة التي تتدفق تحت نقطة جنوب البحيرة.

في إطار دراسة جديدة أجرتها وزارة الطاقة (DOE)، تم اكتشاف أن الحوض البحري يحتوي على كمية أكبر من الليثيوم، الملقب بالذهب الأبيض بسبب مظهره الأبيض الفضي الناعم، بنسبة أكبر من التقديرات السابقة، وفحسب الدراسة، يُعتبر وجود 18 مليون طن من المعدن القابل للاستخراج أمرًا قادرًا على تلبية الطلب الأمريكي على هذا المعدن الثمين لعقود قادمة.

سبق لحاكم ولاية كاليفورنيا، جافين نيوسوم، وصف بحر سالتون بأنه "المملكة العربية السعودية لتعدين الليثيوم"، وأشار إلى أن كمية الليثيوم الموجودة في بحر سالتون تجعله أكبر خزان في العالم، متفوقًا على تشيلي الذي يحتوي على 9 ملايين طن متري.

ويبلغ سعر الطن الواحد من الليثيوم حاليًا حوالي 29 ألف دولار، مما يرفع قيمة الاحتياطي في بحر سالتون إلى أكثر من 540 مليار دولار، وتؤكد وزارة الطاقة أن هذا الاكتشاف يمكنها دعم أكثر من 375 مليون بطارية للسيارات الكهربائية.

يُعد الليثيوم عنصرًا حيويًا في بطاريات الأجهزة المحمولة والسيارات الكهربائية وأنظمة الطاقة الشمسية. وتبرز الحاجة الملحة لبناء صناعة محلية للاستفادة من هذا الليثيوم، مما يشكل فرصة استثنائية لتعزيز الاقتصاد المحلي وتحقيق أهداف الاعتماد على السيارات الكهربائية وتوليد الكهرباء النظيفة.

اقرأ أيضا:إقبال على أحد المطاعم في اليابان يقدم خدمة «صفع الزبائن»...