Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

صفعة سميث ليست الأبرز.. لقطات مضحكة ومحرجة من حفل «الأوسكار»

 كتب:  منى صموئيل
 
صفعة سميث ليست الأبرز.. لقطات مضحكة ومحرجة من حفل «الأوسكار»
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

شهد حفل توزيع جوائز الأوسكار على مدار السنوات الماضية والحالية العديد من المواقف والطرائف المحرجة واللقطات الصادمة، بدءاً من إطلالات بعض النجوم والنجمات الغريبة للغاية، وانتهاءاً بمواقف غير متوقعة مثل ذهول مشاهدوا احتفال توزيع جوائز "الأوسكار"، مساء الأحد الماضي، بعدما صعد الممثل ويل سميث إلى خشبة المسرح وبادر إلى صفع مقدم الحفل كريس روك.

لم تخل حفلات توزيع جوائز الأوسكار من المواقف الغريبة وغير المتوقعة، مثلها مثل جميع الاحتفالات الفنية الكبري، وتستعرض "العاصمة" خلال هذا التقرير غرائب وطرائف حفلات الأوسكار على مر تاريخه الحافل.

أولى دورات الأوسكار

غرائب حفل الأوسكار وما حدث فى أولى دوراته، عام 1920، حيث أعلنت الأكاديمية عن أسماء الفائزين قبل 3 أشهر من موعد الحفل، وبداية من عام 1941 بدأت الأكاديمية باتباع السرية فى عدم الكشف عن أسماء الفائزين إلا خلال فعاليات الحفل الرسمى للأوسكار.

ومن الحقائق التى كشف عنها الموقع أن عام 1953 شهد المرة الأولى التى يتم بث حفلات الأوسكار عبر شاشات التليفزيون، وفى عام 1966 بثت حفلات الأوسكار للمرة الأولى بالألوان عبر شاشات التليفزيون، كما كان أول بث على نطاق دولى لحفلات الأوسكار فى عام 1969.

ربع ساعة

أُقيم أول حفل لتوزيع جوائز الأوسكار عام 1929 كعشاء خاص في فندق روزفيلت هوليوود، بحضور 270 شخصية، وبالإضافة إلى أن ثمن تذكرة الحضور كان خمس دولارات فقط، وهو ما يعادل 69 دولارًا بالمقاييس المعاصرة، فقد تم توزيع خمسة عشر جائزة أوسكار في زمن قياسي: خمسة عشر دقيقة، أي بمعدل دقيقة لكل جائزة.

أول سيدة فى تاريخ الأوسكار 

وفى عام 1994 تقرر اختيار أول سيدة فى تاريخ حفلات الأوسكار لتقديم الحفل، وهى النجمة الشهيرة ووبى جولدبرج، ومن بعدها قدمت الحفل 3 مرات أخرى.

وكان الحفل الذى استمر لأطول وقت فى تاريخ حفلات الأوسكار، هو حفل عام 2002، الذى استمر لـ4 ساعات و5 دقائق، وكانت مقدمته ووبى جولدبرج.

ديفيد نيفن والرجل العاري

في حفل الأوسكار السادس والأربعين، والذي قدمه الكاتب والممثل البريطاني ديفيد نيفين، قام مصور يدعي روبيرت أوبيل بالظهور عاريًا بشكل مفاجيء علي المسرح، وهو يركض خلف ديفيد نيفين مشيرًا بعلامة النصر، قبل أن يقدم نيفين الممثلة الأمريكية إليزابيث تايلور، وببرود ورصانة إنجليزية أصيلة، قام نيفين بإلقاء دعابة بعد اختفاء أوبيل، قائلًا "أليس من المذهل أن الشيء الوحيد الذي مكن هذا الرجل من إضحاكنا هو أن يتعري؟!".

سنو وايت

احتوى الحفل الواحد والستين لتوزيع جوائز الأوسكار علي استعراضٍ، هو في الأغلب أكثر حوادث الأوسكار شهرةً لشدة سوء سمعته وذكراه، حيث وصفه الكاتب الصحفي جيسون بايلي بأنه "حتي الآن يمكن أن يصيبنا بالقشعريرة عند مشاهدته"، وضم الاستعراض الذي تمت إذاعته علي الهواء في مارس عام 1989 شخصية سنو وايت (بيضاء الثلج) والممثل روب لوي، واستمر العرض لمدة تجاوزت العشر دقائق، التقت فيهم سنو وايت بروب لو علي المسرح الذي صمم ليبدو نسخة من ملهي الكوبا كابانا الشهير، وقام الثنائي بالغناء والرقص، وقوبل الاستعراض باستهجان كبير من الحضور وجميع من شاهدوه علي التلفاز، حتي تصاعد الأمر إلي أن وقع عدد كبير من نجوم هوليوود علي رسالة عامة تصف العرض بكونه "مصدرًا لإحراج الأكاديمية وجميع العاملين بمجال السينما في الولايات المتحدة"، وقامت شركة ديزني بمقاضاة الأكاديمية لاستخدامها شخصية سنو وايت دون أذن من الشركة.

أما في حفل أوسكار 2017 أدهش الممثل تيرانس هوارد الجميع بتصميم جاكيت بدلته الذي كان يشبه الروب إلى حد كبير، كما بدا المغني والمنتج الموسيقي فاريل ويليامز وزوجته وكأنهما في حفل تنكري وليس في حدث الأوسكار.

وبالنسبة لأغرب المواقف فكان تغريدة جيمي كيميل مقدم الحفل لدونالد ترامب الرئيس الأمريكي، بالإضافة إلى قيام الممثل دينزل واشنطن بإعلان رجل وخطيبته زوجين بشكل مفاجيء.

أرقام في تاريخ جائزة الأوسكار

كما رصدت تقارير إعلامية عن أرقام وغرائب فى تاريخ الجائزة كالأتي:

أبرز الأرقام يتعلق بما تم الإعلان عنه في عدم وجود مقدم للحفل فى دورة عام 2020، والتي كانت الدورة الثانية على التوالى التى يغيب عنها مقدم الحفل، بعد الدورة رقم 91 فى عام 2019، وهى المرة السابعة فى تاريخ الحفل عبر تاريخها، حيث سبق أن تكرر ذلك فى 1939، و1969 و1970 و1971، ثم فى عام 1989، ومن بعده عام 2019، وأخيراً دورة الحفل لعام 2020.

وأيضًا من أكثر الأرقام اللافتة أن الممثل الأمريكى بوب هوب هو أكثر من حظى بشرف تقديم حفلات جوائز الأوسكار، الذى قدم الحفل فى 18 دورة مختلفة، ومن بعده الفنان الكوميدى بيلى كريستال، الذى قدم حفل الأوسكار فى 9 دورات مختلفة.

كما شهد حفل توزيع جوائز الأوسكار لعام 2019، مواقف ولقطات طريفة تمكنت من جذب أنظار العالم، كان أبطالها نجومًا ومشاهير عالميين بحضورهم المميز في الحفل الذي أقيم على مسرح "دولبي" بولاية لوس أنجلوس الأمريكية، وأيضا موقف محرج لرامي مالك بعد تتويجه بجائزة "الأوسكار" لأفضل ممثل لعام 2019.

وفي نفس السياق هناك لقطات نالت إعجاب الكثيرين، حينما ظهرت ليدي غاغا أثناء مساعدتها للممثل الأمريكي رامي مالك في ضبط ربطة عنقه قبل بداية حفل توزيع جوائز الأوسكار، وعكست الصورة العلاقة الوطيدة والعفوية بينهما، حيث أثني متابعو حفل الأوسكار ورواد مواقع التواصل الاجتماعي على اللقطة بما جعلها تحظى بتفاعل كبير.

وظهرت الممثلة ميليسيا مكارثي والكوميديان تيري هنري بإطلالة طريفة أثناء تقديمهما جائزة أوسكار أفضل تصميم أزياء لعام 2019، وارتدى كلاهما ملابس ملونة ساخرة تشبه أبطال فيلم "The Favourite"، إلا أن الفائز بهذه الجائزة كان فيلم  "BLACK PANTHER".

ومشهد اخر عندما أطل الممثل الأمريكي كيغان مايكل على الحضور في حفل الأوسكار بطيرانه فوقهم بقاعة المسرح التي أقيم عليها حفل توزيع جوائز الأوسكار، وظهر مرتديًا بدلة سوداء حاملاً مظلة، وتدلى على الجمهور من السقف ليهبط وسط مقاعدهم وسط حالة من الذهول والتصفيق الحار.

كما شاهد الجميع طريقة الاحتفال الطريفة التي قام بها المخرج  سبايك لي بعد الإعلان عن فوزه مع زملائه  بجائزة أفضل نص مقتبس عن فيلم Blackklansman، وقام سبايك لي بحركة غير متوقعة تعبيرًا عن سعادته بالقفز واحتضان الممثل الأمريكي صموئيل جاكسون على المسرح، وسط عاصفة من الضحك.

كابتن أميركا ينقذ ريجينا كينج

وتعرضت الممثلة ريجينا كينغ لموقف محرج أثناء إعلان فوزها بجائزة أفضل ممثلة مساعدة، حيث تعثرت في السير بسبب ضيق فستانها، وأقدم الممثل الأمريكي كريس إيفانز، الشهير بـ"كابتن أميركا" بمساعدتها وإنقاذها من السقوط، حيث قام بالإمساك بها وتوصيلها إلى أعلى المسرح.

وكانت حدثت واقعة ويل سميث عندما سخر روك من مظهر شعر زوجة الممثل الأميركي، جادا بينكت سميث، المصابة بمرض يؤدي إلى تساقط الشعر بكثافة.

وشبّه روك شعر جادا بينكت سميث القصير برأس الممثلة ديمي مور الحليق في فيلم «جيه أي جين» للمخرج ريدلي سكوت عام 1997 مما أثار انزعاجها، علماً بأنها سبق أن تحدثت علناً عن تساقط الشعر الذي تعانيه، وأثار كلام روك غضب سميث الذي هب دفاعاً عن زوجته وصعد إلى خشبة المسرح وصفع مقدم الحفل.

وسُمع صوت الصفعة في الميكروفونات وسط ذهول الجمهور الموجود في القاعة والمشاهدين الذين تابعوا الأمسية من منازلهم.

وأصيب روك بالدهشة بعد الصفعة، وقال: "ويل سميث قام بضربي"، بعد ذلك عاد سميث إلى مقعده وقال بصوت مرتفع: "لا تنطق باسم زوجتي".