Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

وزيرالدفاع الفرنسي: تشكيل قوة بحرية بالبحر الأحمر مثير للاهتمام

 كتب:  أميرة ناصر
 
وزيرالدفاع الفرنسي: تشكيل قوة بحرية بالبحر الأحمر مثير للاهتمام
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

وصف وزير الدفاع الفرنسي، سيباستيان ليكورنو، اليوم الثلاثاء، المبادرة الأمريكية بشأن البحر الأحمر، بأنها مثيرة للاهتمام، لأنها ستمكن من تبادل معلومات المخابرات في المنطقة.

تشكيل قوة بحرية لحماية التجارة فى البحر الأحمر

في السياق ذاته، حذر محمد رضا أشتياني، وزير الدفاع الإيراني، من أن مقترح تشكيل قوة متعددة الجنسيات مدعومة من الولايات المتحدة الامريكية، لحماية الملاحة في البحر الأحمر سيواجه مشكلات استثنائية، مشيرًا إلى أنه لا يمكن لأحد أن يتحرك في منطقة نهيمن عليها.

وجاءت تصريحات أشتياني بعد أن أعلنت الولايات المتحدة، الأسبوع الماضي، أنها تجري محادثات مع عدة دول "لتشكيل قوة عمل بحرية دولية لضمان المرور الآمن للسفن في البحر الأحمر"، وذلك في أعقاب سلسلة من الهجمات نفذها الحوثيون على سفن في البحر الأحمر.

أوستن يكشف تفاصيل قوة البحر الأحمر

وأكدت تقارير إعلامية أن زيارة وزير الدفاع الأمريكي إلى إسرائيل، أمس حلمت العديد من الأهداف، أبرزها تشكيل قوة بحرية متعددة الجنسيات لتأمين الملاحة في البحر الأحمر.

ويأتي ذلك بعد الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي على السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر أو أي سفينة متجهة إلى دولة الاحتلال تضامنا مع المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

وأيضا تهدف هذه القوة البحرية إلى حماية مدينة إيلات الإسرائيلية من الصواريخ البالستية والطائرات المسيرة التي يستخدمها الحوثيون في مهاجمة إسرائيل من البحر.

وهذا ما أكده مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، خلال زيارته إلى الشرق الأوسط،  مشيرا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تجري مفاوضات مع عدد من الدول من أجل تشكيل قوة بحرية في البحر الأحمر بزعم حماية حرية الملاحة هناك.