Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

4 قرارات هامة بـ«قانون حقوق المسنين».. والحبس عقوبة المخالفين

 كتب:  رحاب جمعة
 
4 قرارات هامة بـ«قانون حقوق المسنين».. والحبس عقوبة المخالفين
أرشيفية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

وافق مجلس الوزراء على مشروع إصدار قانون حقوق المسنين، والتي تلتزم الدولة فيه بضمان حقوقها وتوفير متطلباتها على الوجه الأمثل، وتضمن المشروع عدة أمور تقوم بها الدولة لحماية حقوق أي مسن.

عرف مشروع القانون في البداية «المسن الأولى بالرعاية»، وقال إن كل مسن غير قادر على أن يؤمن لنفسه أو بمعرفة أحد من أسرته، ما يكفيه لسد احتياجات الحياة اليومية من مأكل ومشرب وملجأ وملبس، نتيجة لقصور في قدراته المالية أو البدنية أو العقلية أو النفسية.

وخلال السطور التالية يرصد «العاصمة» تفاصيل الحقوق التي طرحها مشروع القانون والتي تتمثل في التالي:

 استصدار «بطاقة المسن» من جانب الوزارة المختصة، كمستند رسمي لتيسير الحصول على الخدمات المستحقة لهم بموجب هذا القانون والقوانين الأخرى، وذلك في ضوء توجه الدولة نحو الرقمنة.

تضمن مشروع القانون التأكيد على عدم التمييز لأي سبب، وتأمين المساواة الفعلية في التمتع بجميع حقوق الإنسان وحرياته الأساسية في كافة الميادين، وإزالة جميع العقبات والمعوقات التي تحول دون تمتعهم بهذه الحقوق.

نص على أن تلتزم الوزارة المختصة بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة بتوفير خدمة توصيل المعاش الخاص بالمسن أو المساعدة المستحقة له إلى محل السكن، مقابل رسم لا يتجاوز 1% من ذلك المعاش أو المساعدة وبحد أقصى مائة جنيه يتحمله المسن.

إضافة مادة تنص على أن يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنة، وبغرامة لا تقل عن ألف جنيه، ولا تزيد على 10 آلاف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل شخص مكلف برعاية شخص المسن، أهمل في القيام بواجباته نحوه، أو في اتخاذ ما يلزم للقيام بهذه الواجبات، أو تحصل لنفسه على المساعدة المالية المقررة للمسن.