Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

عودة الدروس الدينية في رمضان بشروط.. تعرف عليها

 كتب:  رحاب جمعة
 
عودة الدروس الدينية في رمضان بشروط.. تعرف عليها
صورة أرشيفية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

في بشرى سارة للمسلمين، تشهد المساجد الكبرى اليوم، أول أيام شهر رمضان الكريم عودة الدروس الدينية والتثقيفية، طوال أيام الشهر، ولكن هناك ضوابط وضعتها وزارة الأوقاف والقطاع الديني بالوزارة لكل مسجد سيتم له السماح بأداء الدروس الدينية.

وضعت كل مديرية قائمة بالمساجد التي يُؤدَّى بها درس بعد صلاة العصر، والمساجد التي تؤدى بها خاطرة التراويح فقط، والمساجد التي يُؤدَّى بها درس العصر وخاطرة التراويح.

وفي هذا التقرير توضح «العاصمة ضوابط إقامة الدروس الدينية والتثقيفية في المساجد الكبرى خلال شهر رمضان» وهي كالتالي: 

1. تحديد المساجد التي يُؤدَّى بها درس العصر فقط، والمساجد التي تؤدى بها خاطرة التراويح فقط، والمساجد التي يُؤدَّى بها درس العصر وخاطرة التراويح. 

2. مدة الدرس بعد صلاة العصر في حدود عشر دقائق، وخاطرة التراويح في حدود 7 دقائق كحد أقصى وتكون وقت الاستراحة بين الركعات الأربعة بصلاة التراويح.

3.يقتصر أداء الدروس على المساجد الجامعة التي تحددها كل مديرية ويعتمدها رئيس القطاع الديني.

4. يسند أداء هذه الدروس إلى الأكثر تميزًا من أئمة المساجد الكبرى.

5. الالتزام بالموضوعات والخطة الدعوية التي يعلنها القطاع الديني أسبوعيًّا طوال الشهر الكريم.

6. الاقتصار على سماعات الصوت الداخلية بالمسجد فقط.

7. تكليف جميع الإدارات والمديريات والتفتيش العام كل فيما يخصه بتكثيف المتابعة على جميع المساجد للتأكد من تنفيذ الخطة الدعوية على النحو الذي يعتمده رئيس القطاع الديني.

8. قصر العمل في المساجد التي لا تشملها خطة الدروس المعتمدة من القطاع الديني على إقامة الشعائر وفق خطة الوزارة على نحو ما هو قائم بها الآن، سواء بإقامة الصلوات الراتبة فقط دون صلاة الجمعة، أم بإقامة الصلوات وخطبة الجمعة.

9. الالتزام بجميع الإجراءات الاحترازية وإجراءات التباعد الاجتماعي.

وفي وقت سابق كلف الوزير جميع الإدارات والمديريات والتفتيش العام كل فيما يخصه بتكثيف المتابعة على جميع المساجد للتأكد من تنفيذ الخطة الدعوية على النحو الذي يعتمده رئيس القطاع الديني.