Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قيمة الحد الأدنى للأجور في مصر 2024

 كتب:  ندى جمال
 
قيمة الحد الأدنى للأجور في مصر 2024
قيمة الحد الأدنى للأجور في مصر 2024
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أعلن الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، أمس الأربعاء، عن حزمة من الإجراءات الاقتصادية الهامة لتخفيف حدة الأزمة الاقتصادية والأعباء المعيشية على المواطنين، وجاءت هذه الإجراءات كجزء من جهود الدولة لمواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجهها مصر، ويستعرض لكم موقع "العاصمة" قيمة الحد الأدنى للأجور في مصر 2024، التي يتساءل عنها المواطنين منذ إصدار القرارات.

قيمة الحد الأدنى للأجور في مصر 2024

أمر الرئيس السيسي بتنفيذ أكبر حزمة اجتماعية عاجلة للحماية الاجتماعية، بتكلفة تصل إلى 180 مليار جنيه مصري، اعتبارًا من الأول من شهر مارس المقبل، وتهدف هذه الحزمة إلى تخفيف الأعباء المعيشية عن المواطنين واحتواء تداعيات الأزمات الاقتصادية الخارجية وتأثيراتها الداخلية، فما هي قيمة الحد الأدنى للأجور في مصر 2024؟

من بين الإجراءات التي أعلنها السيسي، رفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 50% ليصل إلى 6 آلاف جنيه، وسيتم تنفيذ هذه الزيادة عبر زيادة أجور العاملين بالدولة والهيئات الاقتصادية بحد أدنى يتراوح بين 1000 إلى 1200 جنيه بحسب الدرجة الوظيفية.

تفاصيل عن زيادة المعاشات

كما شملت الحزمة الاجتماعية زيادة في المعاشات لـ 13 مليون مواطن بنسبة 15%، بتكلفة إجمالية تبلغ 74 مليار جنيه، إضافة إلى زيادة بنسبة 15% في معاشات "تكافل وكرامة" بتكلفة 5.5 مليار جنيه، لتصبح الزيادة خلال عام 55% من قيمة المعاش، وتم تخصيص 41 مليار جنيه لمعاشات "تكافل وكرامة" في العام المالي القادم.

بالإضافة إلى ذلك، تضمنت الحزمة رفع حد الإعفاء الضريبي لجميع العاملين بالدولة بنسبة 33%، من 45 ألف جنيه إلى 60 ألف جنيه سنوياً، بتكلفة إجمالية سنوية 5 مليارات جنيه.

تأتي هذه الإجراءات في إطار جهود الحكومة المصرية لتعزيز الاستقرار الاقتصادي وتحسين مستوى المعيشة للمواطنين، وتعكس التزام الدولة بتوفير بيئة مستقرة ومواتية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد.

اقرأ أيضًا:

«المالية» تكشف تفاصيل زيادة المرتبات والتعيينات الجديدة للأطباء والتمريض والمعلمين

جدول صرف مرتبات فبراير 2024