Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

الصحة العالمية: 1% فقط من البشر يتنفسون هواءً نظيفًا

 كتب:  بسمة فرج
 
الصحة العالمية: 1% فقط من البشر يتنفسون هواءً نظيفًا
صورة تعبيرية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

كشفت منظمة الصحة العالمية في بيان جديد لها، أن 99% من البشر يتنفسون هواءً يتجاوز حدود التلوث و"يهدد صحتهم"، محذرة أن كل إنسان على وجه الأرض تقريبًا يتنفس حاليًا هواءً يتجاوز معايير التلوث.

وأشارت المنظمة إلى أن الملوثات الدقيقة وثاني أكسيد النيتروجين في الهواء يمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة في المستقبل.

وقالت المنظمة: "يُنظر إلى الجسيمات الدقيقة وثاني أكسيد النيتروجين في المقام الأول على أنها السبب الرئيسي في هذه المشكلة، مع اعتبار الأشخاص في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل أكثر عرضه للخطر".

وأضافت: "تطرح القضية العالمية مشكلة كبيرة لمسئولي الصحة في جميع أنحاء العالم، والتحكم في هذا المستوى من التلوث يشكل مشكلة شبه مستعصية على الحل".

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، أن أكثر من 6000 مدينة حول العالم في 117 دولة تراقب جودة الهواء، وهو معلم جديد في الجهود المبذولة للحفاظ على الهواء نظيفًا، ومع ذلك، فإن تتبع جودة الهواء ليس سوى خطوة واحدة في اللغز، والآن بعد أن ألقى العالم نظرة أفضل على المشكلة، تحذر منظمة الصحة العالمية من أن الوقت قد حان للعمل.

تقدم منظمة الصحة العالمية توصيات واضحة للدول التي تتعامل مع مستويات عالية من التلوث، وتوصي بزيادة الاستثمار في النقل العام، وركوب الدراجات بدلاً من السيارات، والاستثمار في المرافق المنزلية الفعالة للحد من الانبعاثات.