Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

وداعا السوق السوداء..  رئيس المصرف المتحد: صفقة رأس الحكمة تحافظ على استقرار سعر الصرف

 كتب:  محمد العربي
 
وداعا السوق السوداء..  رئيس المصرف المتحد: صفقة رأس الحكمة تحافظ على استقرار سعر الصرف
أشرف القاضي رئيس المصرف المتحد
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

صرح أشرف القاضي، رئيس المصرف المتحد، بأن مشروع رأس الحكمة الكبير يساهم في التنمية الحضارية والعمرانية لمصر  ويدعم اقتصادها القومي، حيث يقلل الضغوط الاقتصادية والتضخمية على الاقتصاد، ويساعد على استقرار سعر الصرف وسوق النقد الأجنبي.

وأضاف رئيس المصرف المتحد، في تصريحات له، أن الاتفاق  يدعم جهود البنك المركزي في القضاء علي السوق السوداء.

بالإضافة إلى زيادة القدرة والدخل من السياحة وخلق فرص عمل كبيرة.  

كما يؤكد على متانة العلاقات المصرية الإماراتية ودعم لا نهائي من أشقائنا بدولة الإمارات  العربية الشقيقة.

تفاصيل صفقة الاستثمار الكبرى (رأس الحكمة )

وقال رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، إن مشروع تطوير منطقة رأس الحكمة يتضمن استثمارًا أجنبيًا مباشرًا بقيمة 35 مليار دولار ستحصل عليهم الدولة خلال شهرين.

وأوضح مدبولي، خلال تصريحات، بمؤتمر صحفي اليوم الجمعة 23 فبراير 2024، في العاصمة الإدارية الجديدة، أن الدفعة الأولى منهم تبلغ 15 مليار دولار، والثانية تقدر بـ25 مليار دولار، مشيرًا إلى أن الدولة المصرية ستحصل على 35%؜ من أرباح المشروع.

وذكر رئيس الوزراء أن "المشروع يتمثل في شراكة بين دولتين تربطهم علاقات ببعضهم البعض، الجانب الإماراتي متمثل في شركة أبو ظبي التنموية القابضة".

وتبلغ المساحة الإجمالية لمشروع رأس الحكمة نحو 170 مليون متر مربع، 40 ألفًا و600 فدان، حسب تصريحات رئيس الوزراء، الذي أضاف أن الصفقة الاستثمارية الكبرى الخاصة بمشروع تنمية وتطوير رأس الحكمة هي أضخم صفقة استثمارية في تاريخ مصر، لافتًا إلى أن تنمية رأس الحكمة بتأتي في إطار تنمية مصر.

وقبل قليل، وقع كل من وزير الإسكان الدكتور عاصم الجزار، ووزير الاستثمار الإماراتي محمد السويدي، على اتفاقية شراكة استثمارية تخص تطوير منطقة رأس الحكمة.

وكشفت الشركة القابضة الإماراتية، وهي شركة استثمارية قابضة في إمارة أبوظبي عن خطط لاستثمار 35 مليار دولار في جمهورية مصر العربية.