Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

وزير الخارجية يؤكد استراتيجية العلاقات المصرية الخليجية وأهمية آلية التشاور

 كتب:  متابعات
 
وزير الخارجية يؤكد استراتيجية العلاقات المصرية الخليجية وأهمية آلية التشاور
شكري
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
صرَّح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية، بأن سامح شكري وزير الخارجية شارك اليوم في الاجتماع التشاوري المشترك لوزراء الخارجية بين جمهورية مصر العربية ومجلس التعاون لدول الخليج العربية، والمُنعقِد أعماله في العاصمة السعودية الرياض.

أوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن الوزير شكري أكد خلال كلمته على أهمية آلية التشاور السياسي كإطار مؤسسي يجمع مصر مع دول مجلس التعاون الخليجي، ويتيح فرصا هامة لتطوير الشراكات وبرامج التعاون في المجالات ذات الأولوية، مؤكدا على أن المصالح السياسية والاقتصادية والاجتماعية المشتركة بين مصر ودول الخليج لا تتجزأ ولا تنفصل، وأن العلاقات الثنائية تشكل ركيزة للاستقرار في المنطقة.

أشار السفير أبو زيد إلى أن الوزير تناول الأوضاع الراهنة في منطقتنا العربية، وأكد دور التنسيق العربي المشترك في التعامل مع الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، ووقف الهجمات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين، وضرورة الحفاظ على استقرار المنطقة.

وزير الخارجية يحذر من حدوث عواقب عملية عشكرية إسرائيلية في رفح

كما حذر الوزير من عواقب أي عملية عسكرية إسرائيلية في مدينة رفح، وأشار إلى ضرورة وقف الممارسات الإسرائيلية التي تعيق وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة، وضرورة إدخال المساعدات بشكل كامل.

وتناولت مداولات الوزير شكري مع نظرائه من دول مجلس التعاون الخليجي التهديدات التي تواجه الملاحة في البحر الأحمر، والأوضاع في ليبيا والسودان وسوريا والصومال، بالإضافة إلى تطورات قضية سد النهضة وعجز الجانب الإثيوبي عن التوصل إلى اتفاق ملزم.

وأكد السفير أبو زيد أن اجتماع وزراء الخارجية هو الثاني منذ إقرار آلية التشاور السياسي بين مصر ودول مجلس التعاون الخليجي، وأوضح أن إنشاء هذه الآلية يهدف إلى تعميق العلاقات الثنائية وتعزيز التنسيق السياسي بين البلدين في قضايا المنطقة لصالح السلم والاستقرار.

اقرأ أيضًا:

الرئيس السيسي يستقبل مدير عام منظمة الفاو لبحث أزمة الغذاء العالمية