Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

هل يجوع الجنين عند صيام الأم؟ .. طبيب يجيب (فيديو)

 كتب:  منى صموئيل
 
هل يجوع الجنين عند صيام الأم؟ .. طبيب يجيب (فيديو)
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قال الدكتور سيد الأخرس، طبيب النساء والتوليد، إذا كانت الأم الحامل في حالة جيدة تسمح لها بالصيام صحيا وجسديا يمكنها الصوم بالفعل، مشيرا إلى أنه خلال الـ3 أشهر الأولى من الحمل يحتاج الجنين إلى العديد من العناصر الغذائية التي تدخل في تكوينه الأساسي ومن بينها حمض الفوليك على سبيل المثال، لذلك يمكن إفطار الحامل.

وأضاف في تصريحات تليفزيونية على الرغم من أنه لا توجد دراسة حتى الآن تجزم بأن الصيام للحامل يسبب تشوه الأجنة، إلا أنه يجب الوضع في الاعتبار صحة الجنين وتغذيته بأول 3 أشهر، فمن تستطيع صحيا وجسديا ولديها رصيد وفير من المغذيات والمعادن والفيتامينات يمكنها الصيام، ومن لا تستطيع تمتنع عنه، وفي كل الأحوال يجب الحرص على صحة الجنين وتغذيته جيدا.

وتابع، في بداية الحمل يتغذى الجنين على كيس الحمل، إذ يحتاج إلى تدفق الدم من المنطقة المحيطة به وهي جدار الرحم، ولتدفق الدم بشكل جيد يجب أن تتناول الحامل السوائل، وهو ما يمكن أن يؤدي لحدوث إجهاض منذر، لذا يجب أن تأخذ الحامل أدوية لذلك.

وأضاف طبيب النساء والتوليد، في تلك الفترة السوائل مهمة للغاية لتدفق الدم أكثر من الطعام، لأن الجنين يأخذ طعامه في كل الأحوال من الأم، وذلك في بداية الحمل، أما في الشهور الوسطى يتغذى على المشيمة، لذا إذا جاعت الأم أو عطشت فهي فترة أمان إلى حد ما، ولكن يحذر الأطباء من العطش، لأن الماء مفيد لسهولة امتصاص المواد الغذائية ونقلها عبر المشيمة إلى الطفل، لذلك يجب على الحامل خلال هذه الأسابيع تناول 2 لتر من الماء موزعة طوال النهار.

وأشار انه في الشهور الأخيرة يأخذ الجنين من طاقة الأم ويحرقها خلال اليوم من كل ما تأكله، وعندما تجوع الحامل الصائمة فجأة لا يتحرك الجنين أو يحرق طاقة كبيرة مثل الحامل الفاطرة، وإنما يشعر الجنين بالكسل للحفاظ على الطاقة، فيتوقف عن الحركة.