Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

المشروعات البحثية المطلوبة من طلاب الثانوية العامة 2024

 كتب:  بسمة فرج
 
المشروعات البحثية المطلوبة من طلاب الثانوية العامة 2024
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تقترب امتحانات نهاية العام الدراسي لطلاب النقل، والتي من المقرر أن تبدأ في 8 مايو المقبل.

ومن بين التقييمات المقررة على الطلاب تقديم المشروعات البحثية لصفوف النقل في مرحلة التعليم الأساسي والثانوية، باستثناء طلاب الشهادة الإعدادية.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن هناك عدة خطوات لتنفيذ المشروعات البحثية، حيث يتم اختيار موضوع البحث لكل مجموعة من الطلاب بمعرفة معلم الصف بالتعاون مع معلم المادة. تتمثل الخطوات كالتالي:

  • يُقسم طلاب الفصل إلى مجموعات لا تقل عن ثلاثة طلاب ولا تزيد عن خمسة طلاب، وتتم جمع الأعمال المتعلقة بالأبحاث بالمدرسة لضمان مشاركة الطلاب الفعلية وتنمية مهاراتهم البحثية وروح التعاون.

  • يُقوم معلم الصف بمناقشة الطلاب والتعرف على مدى التعاون بين أعضاء المجموعة، وتوزيع المهام عليهم، والمصادر التي تمت الاستعانة بها، والتحديات التي واجهتهم، وكيفية تجاوزها.

  • تُقدم كل مجموعة مشروعًا واحدًا خلال الفصل الدراسي الثاني قبل امتحانات الفصل بأسبوعين، ويُشترط لنجاح المشروع البحثي الحصول على 50% على الأقل من الدرجة المخصصة له. في حال عدم تحقيق المستوى المطلوب، يُعاد البحث مرة أخرى وتُحتسب درجاته ضمن المجموع الكلي وتُقدم أثناء فترة امتحانات الدور الثاني.

  • يُعد قائمة بأفضل عشرة أبحاث لكل صف دراسي ويُثاب الطلاب المشاركون بها، ويتم إخطار الإدارة التعليمية بها لإجراء تصفيات على مستوى الإدارة والتصعيد على مستوى المديرية لتحديد المراكز الثلاثة الأولى. كما يتم تقييم الجوانب الشخصية والسلوكية للطلاب، ويُضاف بند لتقييم الميول والاتجاهات من خلال رأي كل من: معلم الصف، وأعضاء اتحاد طلاب الفصل، وأولياء الأمور.