Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

مفتي الجمهورية: حكم الطلاق في نهار رمضان كغيره في باقي الأيام والشهور

 كتب:  متابعات
 
مفتي الجمهورية: حكم الطلاق في نهار رمضان كغيره في باقي الأيام والشهور
مفتي الجمهورية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، إن من يدقق في النصوص الشرعية وسيرة النبوية وتاريخ الأمة، يدرك العلاقة الوثيقة بين شهر رمضان والعمل، والحث على إتقانه.

وتابع: ففي هذا الشهر الفضيل، أكرم الله تعالى المسلمين بفرصة عظيمة لتعزيز العبادة، وخاصة عبادة الصوم، التي تعزز الاتصال بالله والمراقبة المستمرة له، في الوقت نفسه، يحث الصوم الفرد على التخلُّص من الكسل والتراخي، ويشجعه على العمل بجد وإتقان لتحقيق النجاح والارتقاء بالذات.

هناك علاقة وثيقة بين شهر رمضان وبين العمل والحث على إتقانه

تطرق لهذه القضايا خلال مشاركته في اللقاء اليومي لشهر رمضان في برنامج "اسأل المفتي" مع الإعلامي حمدي رزق على فضائية صدى البلد، مؤكدًا أنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أو عن المسلمين تركهم لأعمالهم ومعاشهم للتفرغ للعبادة خلال شهر رمضان، بل كانوا يجمعون بين العبادة والعمل في نظام متوازن يضمن أداء الواجبات الدينية واستمرارية الإنتاجية والاستقرار.

وأوضح المفتي أن الصيام يثري شخصية الصائم بالفضائل المحمودة، مثل المراقبة الله والتحكم في النفس، والحلم والعدل والعفو والصفح، والمعاملة الحسنة والوقار والأمانة، يعزز الصيام أيضًا التعاطف والاحترام بين الناس ويشجع على الإنتاجية وحسن إدارة الوقت.

أشار إلى أنه في حال تعارض العمل مع العبادة، مثل صلاة الفرض، يجوز جمع الصلوات في وقت واحد، أو تأخيرها إلى وقت لا يؤثر في العمل.

وفيما يتعلق بإمامة المرأة لبناتها في الصلاة في المنزل، فإنه يجوز ذلك للصلاة الفرضية بين النساء، ولكن ليس للرجال.

وحول مخالفة إشارات المرور أثناء الصيام، أكد على أنها غير مجازة في أيام رمضان أو غيرها، لأنها تعتبر مخالفة للتعليمات والقوانين وتضر بالأنفس والممتلكات.

وفيما يتعلق بحكم الطلاق في نهار رمضان، فقد شدد مفتي الجمهورية على ضرورة الحذر والتأني في هذه المسألة، وأنه ينبغي التحقق من نية الزوج والمقصود من الكلمة قبل إصدار الحكم بالطلاق.

وفي الختام، أكد على أهمية الالتزام بالأخلاق الفاضلة والقيم النبيلة خلال شهر رمضان وخارجه، وضرورة تجنب التصرفات السلبية والمخالفة للتعاليم الإسلامية في جميع الأوقات.

اقرأ أيضًا: بعد لقاءه بشيخ الأزهر.. الأمين العام للأمم المتحدة: «من أهم اللحظات»