Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أستاذ علوم سياسية: مصر نجحت في بناء دوائر جديدة للسياسة الخارجية في عهد السيسي

 كتب:  رويدا حلفاوي
 
أستاذ علوم  سياسية: مصر نجحت في بناء دوائر جديدة للسياسة الخارجية في عهد السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
أكد الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية، أن مصر نجحت بمهارة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي في بناء دوائر جديدة للسياسة الخارجية، وهذا هو الأهم، ويأتي ذلك نظرًا لأن دوائر السياسة الخارجية المصرية القديمة منذ الرئيس الراحل جمال عبد الناصر إلى الرئيس مبارك اتسمت بدوائر محددة، وهذه الدوائر معلومة مثل الدائرة العربية والأفريقية.
وقال أستاذ العلوم السياسية خلال مداخلة هاتفية على قناة "القاهرة الإخبارية" إن مصر في عهد الرئيس السيسي بَنَت دوائر جديدة في مجال السياسة الخارجية، وهذه الدوائر هي التي بَنَت لمصر حضورًا كبيرًا ومتميزًا، والدائرة الأولى هي دائرة شرق المتوسط، حيث ترتبط بخطوط الغاز والمعارك الخاصة بترسيم الحدود والعلاقات المتشابكة.
وأضاف الدكتور طارق فهمي أن هذه الدائرة مهمة لأنها المستقبل في بناء النظام الإقليمي العربي والشرق أوسطي يتفاعلان مع هذه المنطقة، وهذه دائرة مهمة واستحدثتها مصر في عهد الرئيس السيسي، والفضل في ذلك لأجهزة الدولة والمعلومة القوية الرصينة التي لعبت دورًا استتشرافيًا لبناء هذه الدائرة الرئيسية.
وأشار إلى أنه بجانب ذلك فهناك دائرة الاستدارة شرقًا، وهي دول ليست لديها عداء مع مصر او ميراث تاريخي مثل دول مجموعة الآسيان وروسيا والصين والهند.