Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

عرض فيلم شرق 12 بمهرجان كان السينمائي

 كتب:  موناليزا محمد
 
عرض فيلم شرق 12 بمهرجان كان السينمائي
فيلم شرق 12
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

يشارك الفيلم المصري "شرق 12"  في مهرجان كان السينمائي في دورته الـ77، حيث يسافر الفنان أحمد كمال لحضور العرض الخاص للفيلم، ومدة المهرجان تمتد من 14 إلى 25 مايو القادم.

ينتمي فيلم "شرق 12" إلى نوعية الكوميديا السوداء، ويدور في إطار من الفانتازيا الساخرة في عالم مغلق خارج الزمن، يتمرد في هذا العالم الموسيقار الشاب عبدو (عمر رزيق) على شوقي البهلوان (أحمد كمال) الذي يدير المكان بخليط من العبث والعنف وجلالة الحكاءة (منحة البطراوي) التي تخفف عن الناس بحكايات خيالية عن البحر الذي لا يعرفه أحد، يخطط عبدو، بموهبته، مع الشابة ننة (فايزة شامة) لكسر قبضة شوقي ونيل الحرية في عالم أرحب.

الفيلم تم تصويره في القاهرة والقصير عام 2022، ضمن مسابقة أسبوع المخرجين في مهرجان كان 2024، وهو من كتابة وإخراج هالة القوصي.

أبطال فيلم شرق 12

الفيلم يضم أيضًا منحة البطراوي، وأحمد كمال، ويشهد أول ظهور سينمائي للموهبتين الصاعدتين عمر رزيق وفايزة شامة، بمشاركة أسامة أبو العطا وباسم وديع، وهو سيناريو وحوار هالة القوصي، وتصوير عبد السلام موسى، وموسيقى أحمد الصاوي.

ويُذكر أن آخر أعمال أحمد كمال السينمائية كانت فيلم "تراب الماس" و"كيرة والجن" للمخرج مروان حامد، وفي الدراما مسلسل "كامل العدد".

اقرأ أيضًا: صلاح بجاتو: غنائي وتمثيلي في «الحشاشين» جاء بالصدفة والسبب منة القيعي