Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

طلب إحاطة بـ«النواب» بشأن جدوى تطبيق نظام التوقيت الصيفي

 كتب:  رويدا حلفاوي
 
طلب إحاطة بـ«النواب» بشأن جدوى تطبيق نظام التوقيت الصيفي
النائب أيمن أبو العلا وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قدم النائب أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، طلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب بشأن جدوى تطبيق نظام التوقيت الصيفي.

التوقيت الصيفي

وقال وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن الحكومة تقدمت بمشروع قانون إلى مجلس النواب في إبريل 2023، بشأن عودة العمل بنظام التوقيت الصيفي، وذلك بهدف توفير الطاقة بعدما كانت تطالب الحكومة في 2016 بإلغاء ذلك النظام وهو ما حدث بالفعل.

تأثير التوقيت الصيفي على الصحة العامة

وأضاف عضو مجلس النواب قائلًا: "بعد مرور عام كامل على تجربة عودة العمل بنظام التوقيت الصيفي أريد من الحكومة توضيح مدى جدوى تطبيق ذلك النظام فيما يتعلق بتوفير الطاقة والجدوى الاقتصادية من ورائه، لا سيما في ظل الاعتماد الكبير حاليًا على أجهزة التكييف وغيرها من الأجهزة الضرورية والإضاءة بدون تفرقة بين الليل والنهار.

وأكمل النائب أيمن أبو العلا: "أريد من الحكومة توضيح مدى وجود دراسات علمية عن تأثير ذلك النظام على صحة المواطنين، خاصةً أن هناك عددا من الجامعات العالمية أثبتت أن اللعب في التوقيت وتغييره يؤثر بالسلب في الصحة العامة، ويتسبب في أمراض القلب وأن البرلمان الأوروبي سبق ووافق بالإجماع على إلغاء التوقيت الصيفي في 2021 بناءً على دراسات علمية.