Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

«زراعة النواب»: الأسعار العالمية للقمح حاليًا تؤكد جهود الدولة للتوسع في المحاصيل الاستراتيجية

 كتب:  رويدا حلفاوي
 
«زراعة النواب»: الأسعار العالمية للقمح حاليًا تؤكد جهود الدولة للتوسع في المحاصيل الاستراتيجية
النائب هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أشاد النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، بما تبذله الدولة من جهود لصالح التوسع في المحاصيل الاستراتيجية في مقدمتها محصول القمح شديد الأهمية، لافتًا إلى أن الأسعار العالمية للقمح في الوقت الحالي تؤكد حجم تلك الجهود، كما تؤكد تغيير طريقة التعامل مع المزارعين والحرص على تقديم كافة أشكال الدعم إليهم.

تراجع أسعار القمح عالميا

وأضاف أن الأسعار العالمية للقمح تراجعت لتصبح 200 دولار للطن، وهو ما يوازي نحو 9.6 جنيه مصري للكيلو، و1440 جنيها للأردب، مردفًا أن ذلك يُعد أقل من السعر الذي حددته الحكومة، مؤخرًا، لتوريد القمح وهو 2000 جنيه للأردب الواحد مما يعني أن سعر توريد القمح محليًا أكبر من السعر العالمي بقيمة 560 جنيه.

وتابع "الحصري"، أن ذلك الأمر يُعد دليلًا على ما تبذله الدولة من جهود تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية نحو دعم المزارع المصري وتشجيعه على التوسع في المحاصيل الاستراتيجية.

توفير الدعم اللازم للمزارعين

وأردف رئيس زراعة النواب، أن ذلك الأمر يؤكد تغيير الثقافة الحكومية السابقة في الماضي حول استيراد مثل تلك المحاصيل من الخارج طالما ستكون أقل تكلفة من الداخل، مما كان له تأثير سلبي في الماضي في تراجع حجم زراعات المحاصيل الاستراتيجية وهو ما تنبه إليه الرئيس السيسي موجهًا بالتوسع في تلك الزراعات الهامة وتوفير الدعم اللازم للمزارعين.

كما أكد أن ذلك الأمر من شأنه تحقيق الأمن الغذائي بالبلاد وهو يمثل جزء أساسي من أمنها القومي، متابعًا أن لجنة الزراعة تتابع بشكل متواصل تلك الملفات وتسعى لتذليل أي عقبات أو مشكلات تواجه المزارعين من خلال مناقشتها ودراستها مع الحكومة للوصول إلى الحلول المناسبة.