Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

وزير التعليم العالي يرأس اجتماع المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية

 كتب:  متابعات
 
وزير التعليم العالي يرأس اجتماع المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية
وزير التعليم العالي
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

جلس المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية في اجتماعه الدوري برئاسة د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك بحضور د. محمد عوض تاج الدين مستشار السيد رئيس الجمهورية للصحة الوقائية، ود. وليد أنور أمين المجلس، ود. مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وزير التعليم العالي يؤكد على مجهودات الدولة في تطوير المستشفيات الجامعية 

أكد الوزير أن مجهودات الدولة المصرية في تحديث وتطوير منظومة المستشفيات الجامعية تسير بخطى ثابتة نحو التطور، مما يعكس التزام الدولة بتحسين جودة الرعاية الصحية المقدمة للمواطنين والتأكيد على الإستراتيجيات الصحية الوطنية.

وأشار  إلى أهمية تكامل المستشفيات الجامعية مع مستشفيات وزارة الصحة لتحقيق أقصى استفادة من الموارد والخبرات المتاحة، مع التركيز على تحسين جودة الخدمات الصحية.

وأوضح أن السعي لتعزيز التعاون بين المؤسسات الطبية يمثل جزءاً هاماً من استراتيجية تطوير القطاع الصحي، مشدداً على أهمية وجود خطة عمل محكمة لتحقيق هذا التكامل، مع التركيز على تطوير البنية التحتية وتطوير الموارد البشرية في المستشفيات الجامعية.

وثمن دور د. محمد عوض تاج الدين في دعم المستشفيات الجامعية ودعم برامج التعليم والبحث العلمي، معرباً عن تقديره لجهوده في تعزيز التعاون بين الجهات المعنية بالقطاع الصحي.

وأخيراً، شدد عاشور على ضرورة تفعيل وتحقيق أهداف الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي في المستشفيات الجامعية من خلال تحليل الوضع الراهن ووضع رؤية مستقبلية لتحقيق هذه الأهداف.

وزير التعليم العالي يؤكد على ضرورة جاهزية المستشفيات الجامعية لاستقبال المصابين من قطاع غزة

أكد د. أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على ضرورة استمرار جاهزية المستشفيات الجامعية لاستقبال الجرحى والمصابين من قطاع غزة، وتقديم الرعاية الطبية اللازمة لهم، وذلك تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية.

وشدد على أهمية توفير الأسرّة الكافية وتجهيز غرف العمليات وتوفير الأطباء والفنيين ذوي الخبرة والمستلزمات الطبية الضرورية، بالإضافة إلى الاستعداد لاستقبال الحالات الطارئة على مدار الساعة.

وأشاد بالجهود المبذولة من العاملين في المستشفيات الجامعية، موجهاً بضرورة استمرارهم في بذل الجهود لتقديم أفضل خدمة ممكنة لجرحى ومصابي قطاع غزة.

وفي إطار الاجتماع، استمع المجلس إلى عرض قدمه د. أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، حول منظومة التأمين الصحي الشامل في مصر.

وأوضح أن هذه المنظومة تهدف إلى توفير رعاية صحية شاملة لجميع المواطنين المصريين، وتشمل تجميع جهود مقدمي الخدمة من مختلف القطاعات في إطار واحد، مع ضمان جودة الخدمات المقدمة.

وأشار د. طه إلى أن الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية أصدرت أدلة معايير لجودة الرعاية الصحية واعتمدتها دوليًّا، وقد تم اعتماد عدد من المستشفيات الجامعية بناءً على تقييم مدى مطابقتها لمعايير الجودة.

المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية يناقش تطوير الهيكل التنظيمي

ناقش المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية في اجتماعه الأخير عددًا من الموضوعات الهامة المتعلقة بتطوير الهيكل التنظيمي للمستشفيات الجامعية، بهدف تعزيز كفاءتها وتحسين أدائها الطبي والبحثي.

شملت هذه الموضوعات الهيكل التنظيمي للمستشفيات الجامعية العامة والنوعية، بالإضافة إلى هيكل تنظيمي مقترح لبعض المؤسسات الطبية مثل المعهد القومي للأورام بجامعة القاهرة ومستشفيات جامعة السويس ومعهد بحوث أمراض العيون.

وقد وافق المجلس على عدد من القرارات الهامة ذات الصلة بفحص المنشآت الطبية الجامعية لضمان جودة الخدمات المقدمة، وشملت ذلك الموافقة على تشكيل لجنة فحص المنشآت الطبية الجامعية، ووضع دليل سياسات التشغيل واشتراطات التراخيص لتلك المنشآت، بالإضافة إلى وضع الإجراءات التنفيذية لفحص تلك المنشآت وتحديد الأطر المرجعية للإعدادات اللازمة في مستشفيات طب الأسنان الجامعية.

وقد تم أيضًا الموافقة على عدة مذكرات تفاهم بين المجلس ومؤسسات أخرى مثل المعهد القومي لعلوم الليزر ووحدة المعايرة والوقاية من الإشعاع بمستشفيات جامعة عين شمس، وتم إدراج مستشفى معهد تيودور بلهارس ضمن المستشفيات الجامعية.

في سياق متصل، تم توقيع بروتوكول تعاون بين الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية والمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، بهدف وضع برامج تدريبية تهدف إلى التعريف بمعايير الاعتماد وتأهيل الأطقم الطبية والمنشآت الجامعية لتطبيق تلك المعايير بشكل فعال، وذلك استعدادًا لتنفيذ نظام التأمين الصحي الشامل، وتم تقديم التدريب اللازم للحصول على الاعتماد من الهيئة، وهذا يأتي ضمن جهود الهيئة لدعم المنظومة الصحية في البلاد وتعزيز الشراكة مع القطاع الطبي لتحسين جودة الرعاية الصحية.

اقرأ أيضًا: كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ"42" لتحرير سيناء