Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

هل يوجد خسوف للقمر اليوم

 كتب:  رحاب سعودي
 
هل يوجد خسوف للقمر اليوم
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

ينشأ خسوف القمر عندما يتداخل القمر مع ظل الأرض، مما يؤدي إلى حجب جزء من ضوء الشمس المنعكس على القمر، وتحدث هذه الظاهرة عندما يكون الشمس والأرض والقمر في ترتيب معين وتتزامن مواقعهم بشكل كامل أو جزئي، ويرصد لكم موقع "العاصمة" حقيقة حدوث خسوف للقمر اليوم؟.

هل يوجد خسوف للقمر اليوم

من المتوقع أن يحدث الخسوف الثاني للقمر في عام 2024 يوم الأربعاء الموافق 18 سبتمبر، وسيكون هذا الخسوف من النوع الجزئي، يمكن رؤيته في سماء مصر والسعودية والوطن العربي، حيث سيكون حجم القمر المظلم حوالي 8% من قطره خلال ذروة الخسوف، مما يتسبب في ظلمة جزئية واضحة على سطح القمر.

تفاصيل خسوف القمر 

من المتوقع أن يستمر خسوف القمر الجزئي لمدة ساعة و 3 دقائق، وسيكون مرئيا في معظم أنحاء أمريكا الشمالية والمكسيك وأمريكا الوسطى، مع رؤية محتملة في أمريكا الجنوبية والمحيط الأطلسي ومعظم أوروبا وأفريقيا، يشكل هذا الحدث جزءًا من اثنين من الخسوفات للقمر واثنين من الكسوفات للشمس التي تحدث في عام 2024، وتعكس هذه الظواهر بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس، ويحدث خسوف القمر عادة ليلا عندما يتداخل ظل الأرض مع القمر.

الفرق بين كسوف الشمس وخسوف القمر

كلاهما ظواهر فلكية تحدث عندما يتداخل القمر مع مسار الضوء الشمسي بين الأرض والشمس، لكن هناك اختلافات أساسية بينهما:

1- كسوف الشمس:

يحدث عندما يتوضع القمر بين الأرض والشمس، محجبًا جزءًا أو كل ضوء الشمس. يحدث كسوف الشمس بينما القمر يكون في الحالة الجديدة، ويكون له تأثير قصير الأمد ومن المهم أخذ الاحتياطات اللازمة لحماية العينين عند مشاهدته.

2- خسوف القمر:

يحدث عندما يتوضع القمر في ظل الأرض، مما يؤدي إلى حجب ضوء الشمس المنعكس على القمر. يحدث خسوف القمر عندما يكون القمر في الحالة الكاملة، ويمكن رؤيته بوضوح بالعين المجردة دون الحاجة إلى تدابير خاصة للحماية.

انواع خسوف القمر 

 

1- خسوف القمر الكلي (Total Lunar Eclipse): حيث يختفي القمر تمامًا ويصبح مظلمًا بالكامل عندما يتداخل القمر بشكل كامل مع ظل الأرض.

2- خسوف القمر الجزئي (Partial Lunar Eclipse): حيث يختفي القمر جزئيًا عندما يتداخل القمر جزئيًا مع ظل الأرض، ويمكن رؤية قطعة من القمر بعدة درجات من الظلمة.

3- خسوف القمر الهامشي (Penumbral Lunar Eclipse): حيث يمر القمر فقط خلال الجزء الخافت من ظل الأرض المعروف باسم "القمر الهامشي"، وقد يلاحظ تغير طفيف في لون القمر دون أن يصبح مظلمًا بشكل كامل.

اقرأ أيضا: يرشد الطاقة.. اعرف مميزات التوقيت الصيفي قبل تطبيقه

اقرأ أيضا: طريقة ضبط تغيير الساعة التوقيت الصيفي على الموبايل والموعد