Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تحرك برلماني عاجل بشأن احتواء الإندومي على ديدان ومخاطره على الأطفال

 كتب:  رويدا حلفاوي
 
تحرك برلماني عاجل بشأن احتواء الإندومي على ديدان ومخاطره على الأطفال
الإندومي
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قدمت النائبة ريهام عفيفي، عضو مجلس الشيوخ، طلب مناقشة بشأن مخاطر منتج "الإندومي" على صحة الأطفال وتأثيره على أجهزة الأطفال.

وأكدت البرلمانية قائلة: "في الفترة الأخيرة انتشر فيديو صادم على مواقع التواصل الاجتماعي عن مخاطر تناول الإندومي كمنتج غذائي واحتوائه على ديدان وتم الكشف عنها عبر المجهر "الميكروسكوب"؛ مما يؤكد خطورة تناول هذا المنتج سواء للصغار أو الكبار".

ولفتت عضو مجلس النواب في طلبها الذي تم توجيهه إلى رئيس مجلس الشيوخ ووزيري الصحة والتموين وهيئة سلامة الغذاء الأسبوع القادم، ويأتي ذلك بالتزامن مع انعقاد الجلسات البرلمانية، إلى أن بعض الأمهات يعتمدن على هذا المنتج بسبب كونه منتجًا غذائيًا متكاملًا، بالرغم من المخاطر التي نبهنا لها من قبل وتسببه في العديد من المشكلات الصحية للأطفال، خاصةً في السن المبكرة ومن أبرزها السمنة المفرطة بسبب الدهون المُشبعة.

وأضافت أن هناك بعض الدراسات تشير إلى أن توابل الإندومي قد تؤدي إلى التسمم في الدم والدماغ وهذه الأبحاث منشورة في الكثير من المجلات العلمية بالعالم.

التوعية بمخاطر الإندومي

كما أكدت ريهام عفيفي على أهمية وجود التوعية بمخاطر تناول الأطفال لمنتج الإندومي خاصةً في ظل انتشار أكشاك وعربات طعام لبيعه أمام المدارس الحكومية والخاصة، وكذلك داخل الأندية، وحرص الكثير من الأطفال على شرائه عقب الانتهاء من امتحانات نهاية العام.

وشددت البرلمانية على ضرورة عقد اجتماع طارئ للجنة الصحة بمجلس الشيوخ لتوضيح إجراءات المتابعة والرقابة من الجهات المعنية على المنتجات مجهولة المصدر التي يتم بيعها للأطفال بالمدارس وأيضًا منتج الإندومي.