Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أول مخرجة عربية.. محطات مهمة لـ نادين لبكي في "كان" السينمائي بعد اختيارها بلجنة التحكيم

 كتب:  نسرين إبراهيم
 
أول مخرجة عربية.. محطات مهمة لـ نادين لبكي في "كان" السينمائي بعد اختيارها بلجنة التحكيم
نادين لبكي
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تصدر اسم المخرجة اللبنانية نادين لبكي، التريند عبر محركات البحث "جوجل" خلال الأيام الماضية، بعد إعلان إدارة مهرجان كان السينمائي الدولي، عن اسمها ضمن أسماء أعضاء لجنة تحكيم المهرجان في دورته الـ 77، والتي تضمنت عددا من الأسماء الشهيرة في عالم السينما حول العالم.

ويستعرض "العاصمة" أهم الأفلام التي قدمتها نادين لبكي، ومسيرتها الفنية وأهم الجوائز التي حصلت عليها على مدار مشوارها الفني.

بدايات نادين لبكي

تنوعت إبداعات نادين لبكي، ما بين التأليف والإخراج والتمثيل، درست الإعلام في جامعة القديس يوسف ببيروت، وأخرجت فيلم تخرجها  "11 شارع باستير" في عام 1997 والذي نال جائزة أفضل فيلم قصير في حفل السينما العربية في المعهد العربي العالمي بباريس.

وفي عام 1998 حضرت ورشة للتمثيل بمدرسة الدراما الفرنسية Cours Florent الموجودة بباريس واتجهت إلى إخراج الإعلانات والفيديو كليب لمطربين مشهورين في الشرق الأوسط، والتي حصلت من خلالها على العديد من الجوائز.

نادين لبكي ومهرجان كان السينمائي

لم تكن مشاركة نادين لبكي كعضو لجنة تحكيم بمهرجان "كان" السينمائي بدورته الـ77، هى أول مشاركة لها به حيث اشتركت لبكي في مهرجان كان السينمائي الدولي من خلال فيلمها "سكر بنات" في عام 2005، وهو أول عمل درامي لها.

عرض فيلم "كراميل" بـ أسبوعي المخرجين بمهرجان "كان"

وفي عام 2006 أخرجت ومثلت واحدا من الأدوار الهامة في فيلم "كراميل" وبدلا من أن تستعرض القضايا السياسية التي أزعجت لبنان قدمت كوميديا من خلال خمس سيدات لبنانيات يعشن في بيروت تجمعن في مركز تجميل ويناقشن القضايا المتعلقة بالحب والجنس والتقاليد والإحباط والتغيرات اليومية.

تم عرض الفيلم لأول مرة خلال أسبوعي المخرجين بمهرجان كان السينمائي في 2007، وكان ناجحا تجاريا في صيف العام نفسه، فقد تم بيعه في جميع أنحاء العالم وحصد الجوائز الهامة في عدة مهرجانات حول العالم، حيث جعلها تلقي الكثير من الإشادة كممثلة ومخرجة علي حد سواء، ووضعها في قائمة أفضل 10 مخرجين في مهرجان صندانس السينمائي، وفي عام 2008 منحتها وزارة الثقافة والإعلام الفرنسية شارة فارس وسام الفنون والآداب.

عرض فيلم "وهلأ لوين؟" بفئة نظرة خاصة في مهرجان "كان"

وفي عام 2010 أخرجت لبكي ولعبت دور البطولة في ثاني عمل درامي لها "وهلأ لوين؟" الذي يتناول بحس فكاهي موضوعا حساسا وهو قصّة مجموعة من النساء مسيحيات ومسلمات من قرية لبنانية واحدة يتجاور فيها المسجد مع الكنيسة، يحاولن بكل الوسائل منع تجدد الحرب الدينية في قريتهن.

تم عرض الفيلم لأول مرة بمهرجان كان السينمائي في فئة "Un Certain Regard" نظرة خاصة عام 2011، وقد حقق الفيلم نجاحا دوليا حيث نال جائزة اختيار الجمهور بمهرجان تورنتو السينمائي الدولي، وحصد هذا الفيلم أيضا العديد من الجوائز الآخرى في المهرجانات حول العالم مثل: مهرجان كان ومهرجان سان سيباستيان الدولي ومهرجان ستوكهولم السينمائي، وقد تم أيضاً ترشيح الفيلم لجائزة أفضل فيلم أجنبي باختيار النقاد في لوس أنجلوس.

عرض فيلم "كفرناحوم" بقسم نظرة خاصة في مهرجان كان

أعلنت لبكى في عام 2016 أنها تجهز فيلمها الثالث "كفرناحوم"، ورشح الفيلم للفوز بجائزة أوسكار كأفضل فيلم أجنبي، وفاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة عند عرضه الأول في مهرجان كان السينمائي، كما رُشح في القائمة القصيرة لجائزة أفضل فيلم أجنبي في جوائز أكاديمية السينما البريطانية "بافتا" وفي جوائز الكرة الذهبية "جولدن جلوب".

اختيرت كعضو لجنة تحكيم قسم نظرة خاصة Un Certain Regard بمهرجان كان السينمائي لعام 2015.

اقرأ أيضا: منة عدلى القيعي تحذف صورها مع خطيبها إيهاب عبد الواحد وتلغي متابعته