Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

النائبة نهى الشريف: 50 % من إنتاجنا الزراعي فقط «يتم تصنيعه» والنصف الآخر يُصدر خام للخارج

 كتب:  رويدا حلفاوي
 
النائبة نهى الشريف: 50 % من إنتاجنا الزراعي فقط «يتم تصنيعه» والنصف الآخر يُصدر خام للخارج
النائبة نهى الشريف عضو مجلس الشيوخ
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أكدت النائبة نهى الشريف، عضو مجلس الشيوخ، أننا نتحدث عن التصنيع الزراعي وهو الانتقال لمرحلة بعد الإنتاج، موضحةً أن  كل المؤشرات والأرقام الموجودة بالتقرير تؤكد أننا أمام تحدٍ كبير جدًا فنجد أن 50% من إنتاجنا من المحاصيل الزراعية هو فقط من يتم تصنيعه والنصف الآخر يتم تصديره إلى الخارج خام، وبعد ذلك نستورده بحوالي 10 أضعاف تكلفة ما صدرناه وذلك يؤكد أننا  أمام فرصة استثمارية كبيرة للدولة أن تستثمر فيها.

وكان ذلك خلال الجلسة العامة بمجلس الشيوخ والتي تشهد مناقشة طلب المناقشة العامة المُقدم من النائب عبد السلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة والري وعشرين عضوًا، بشأن استيضاح سياسة الحكومة نحو تشجيع التوسع في مجال التصنيع الزراعي.

وقالت النائبة نهى الشريف: "من المؤسف أن الدولة ليس لديها خطة واضحة من الدولة للنهوض بهذا القطاع، مطالبةً وزارة التنمية المحلية بتوفير مناطق لإنشاء مجمعات عنقودية للتصنيع الزراعي".

النائب محمد حلاوة يطالب بربط التنمية الزراعية باحتياجات القطاع الصناعي

وفي السياق ذاته، طالب النائب محمد حلاوة، رئيس لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ، بربط التنمية الزراعية باحتياجات القطاع الصناعي، وكان ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، لمناقشة طلب بشأن استيضاح سياسة الحكومة نحو تشجيع التوسع في مجال التصنيع الزراعي، بحضور اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية.

وقال عضو مجلس الشيوخ إن تعميق الصناعة يبدأ من خلال الزراعة، لأن زيادة التصدير الزراعي وعمل قيمة مضافة يدعم الصادرات وزيادتها.

وأكد "حلاوة" أن الدولة تقوم بمجهودات لتنمية المشروعات الزراعية، مستشهدًا بمشروعات توشكى التي تشهد ثورة كبيرة.