Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

ننشر نص بنود الصفقة المصرية المقترحة على حماس وإسرائيل

 كتب:  محمد نعيم
 
ننشر نص بنود الصفقة المصرية المقترحة على حماس وإسرائيل
صفقة مصرية لوقف الحرب في غزة
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

كشفت صحيفة «يديعوت أحرونوت» نص مقترح الخطوات الثلاث لصفقة تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل، التي اقترحتها مصر على قيادة حماس نهاية الأسبوع الماضي، والتعديلات التي طالبت بها حركة المقاومة الإسلامية.

ووفقا للاقتراح، في المرحلة الأولى، التي ستستمر 40 يومًا، سيكون هناك وقف مؤقت لإطلاق النار بين الطرفين، لينسحب جيش الاحتلال من المناطق المكتظة بالسكان في قطاع غزة إلى منطقة قريبة من الحدود في قطاع غزة بأكمله.

بالإضافة إلى ذلك، أفادت التقارير أنه سيكون هناك تعليق للطلعات الجوية فوق قطاع غزة لمدة 8 ساعات يوميًا، و10 ساعات خلال أيام إطلاق سراح الرهائن. كما سيكون هناك زيادة في إدخال المساعدات الإنسانية والوقود قطاع غزة.

وأفادت الصحيفة العبرية أيضًا أن حماس ستطلق سراح ما لا يقل عن 33 رهينة على قيد الحياة، بما في ذلك النساء والأطفال (تحت سن 19 عامًا) والبالغين (فوق سن 50 عامًا) والمرضى والجرحى.

ونصت الصفقة المقترحة على إطلاق إسرائيل سراح 20 سجينًا فلسطينيًا تحت سن 19 عامًا وسجينات مقابل كل أسير يتم إطلاق سراحه، استنادًا إلى القوائم التي قدمتها حماس، ومقابل كل مختطف فوق الخمسين من عمره، سيتم في المقابل إطلاق سراح 20 أسيرًا فلسطينيًا فوق الخمسين أو جريحًا.

ومقابل كل جندي أو جندية يتم إطلاق سراحهم، سيتم إطلاق سراح 40 أسيرًا فلسطينيًا، منهم 20 يقضون أحكامًا بالسجن المؤبد، و20 يقضون أكثر من 10 سنوات في السجن.

وبحسب الجدول الزمني، ستطلق حماس في المرحلة الأولى سراح ثلاثة رهائن في اليوم الأول من الاتفاق، ثم ثلاثة رهائن كل ثلاثة أيام، حتى اليوم الثالث والثلاثين.

وأفادت الأنباء بأن حماس ستقدم بحلول اليوم السابع (على أقصى تقدير) قائمة بجميع المختطفين المتبقين (بالإضافة إلى الـ 33 المذكورين) من الفئات المذكورة، على أن يتم إطلاق سراحهم في اليوم الرابع والثلاثين مع اتفاق وقف العمليات العسكرية، سيتم تمديد الهدنة لعدد من الأيام اعتمادًا على عدد المختطفين المتبقين (يوم إضافي يتم إطلاق سراح كل مختطف فيه)، وفي المقابل ستطلق إسرائيل سراح عدد مماثل ومتفق عليه من الأسرى الفلسطينيين بحسب ما ورد في القوائم التي سيتم الاتفاق عليها.