Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

محافظة البحيرة: زراعة 30 فدان قطن والمستهدف 70 ألفا

 كتب:  محمود عبد الصبور
 
محافظة البحيرة: زراعة 30 فدان قطن والمستهدف 70 ألفا
أرشيفية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قال المهندس بدر محمد بدر وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة، إن بدء موسم زراعة القطن بمحافظة البحيرة، يتبعه إنتشار وانطلاق لجهازى الإرشاد برئاسة المهندس مهدى خليل بدر مدير عام الإدارة، والمكافحة الحقلية برئاسة المهندس سعد مصطفى عمار مدير عام الإدارة،  ومديري الجمعيات الزراعية، واللجان المشكلة للمرور على الزراعات والالتقاء بالمزارعين لتوعيتهم بضرورة تطهير البذرة قبل زراعتها للقضاء على عفن الجذور وعفن البذرة، وتوصية المزارعين باستخدام المبيد المقاوم للحشائش الموصى به بعد الزراعة.

وقبل إجراء رى الزراعة للقضاء على الحشائش سواء عريضة أو متوسطة، ويحرص المهندسين الزراعيين بالمديرية، على التواجد مع المزارع لتنظيم عدد البذور فى الجورة ومسافة الزراعة فى كل جورة حتى لا تحدث كثافة عالية تضر بالتفريع.


وأكد المهندس بدر محمد بدر وكيل الوزارة، على إنه تم انطلاق موسم زراعة محصول القطن، وإن المستهدف زراعته هذا العام 70 ألف فدان تقريبا، عبارة عن 5150 فدان ائتمان، و10320 فدان إصلاح، و7970 فدان ضمان، زيادة عن العام السابق.

ومن المتوقع بعد المجهود المبذول العام الماضي وتوعية المزارعين بأهمية محصول القطن كمحصول صناعي من الدرجة الأولى نأخذ منه الألياف وبذرة القطن التى يصنع منها الزيوت وعلف الحيوان، وتوجه القيادة السياسية بإعادة الإهتمام به، فقمنا بتوعية المزارعين ومن المتوقع أن تزيد المساحة المنزرعة. 

وقال الدكتور مهندس محمد السيد نوار مدير عام الزراعة بالبحيرة، إن الصنف المزروع منذ عدة سنوات بالبحيرة هو جيزة 86 بالإضافة إلى 86 إكثار، ومحصوله جيد وسهل فى زراعته ويعطى كمية فى الإنتاج يصل إلى 10 قنطار تقريبا فى الفدان الواحد، وتم زراعة 30 فدان فى مركز كوم حمادة 4 فدان، وحوش عيسى 5 فدان، وأيتاي البارود 7 فدان ودمنهور 5 فدان، وشبراخيت 5 فدان ، وكفر الدوار 2 فدان من إجمالي المستهدف زراعته حتى اليوم.


ونصح "نوار" المزارعين بضرورة إعداد الأرض بشكل جيد للزراعة باعتبارها من أهم العمليات الزراعية في هذه المرحلة لضمان الحصول على أعلى إنتاجية من المحصول، مناشدا، المزارعين بضرورة الاهتمام بخدمة الأرض بحيث يكون صرف الأرض جيد جدا لزراعة القطن، لذا لابد من تطهير المصارف بشكل جيد، لأن الاستعجال في الخدمة له آثاره السلبية.

ولفت إلى أن المزارع يمكنه أن يؤخر الزراعة (يومين أو ثلاثة أو أربعة)، في سبيل خدمة الأرض بشكل جيد جدا بحيث تكون جاهزة لوضع البذرة ويصبح معدل نموها جيد.