Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

«القارب» فيلم نادر لعمر الشريف يعرض لأول مرة بمهرجان الغردقة لسينما الشباب

 كتب:  متابعات
 
«القارب» فيلم نادر لعمر الشريف يعرض لأول مرة بمهرجان الغردقة لسينما الشباب
عمر الشريف
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

كشفت إدارة مهرجان الغردقة لسينما الشباب، برئاسة السيناريست محمد الباسوسي، خلال دورته الثانية المقرر انطلاقها في الفترة من 19 إلى 25 سبتمبر 2024، عن عدد من كنوز السينما المصرية التي ستُعرض لأول مرة ضمن برنامج سنوي خاص.

يتيح المهرجان فرصة للشباب لمشاهدة الأعمال الأولى لكبار المخرجين الخريجين من المعهد العالي للسينما والتعرف على إبداعاتهم في مراحل البدايات.

في هذا السياق، سيتم عرض مشروع تخرج المخرج الكبير هاني لاشين بعنوان "مع مرتبة الشرف"، بالإضافة إلى فيلم آخر بعنوان "القارب"، الذي يعتبر بداية التعاون المشترك بين لاشين والفنان العالمي الراحل عمر الشريف، والذي قدمه لاشين عام 1980 بعد تخرجه من المعهد بأربعة أعوام.

وعن تجربته في فيلم "القارب"، يقول لاشين: "كنت أجهز لفيلمي القارب الذي تناولت فيه الدور الذي لعبه المصريون في اكتشاف هذه الوسيلة المائية المهمة التي اكتشفوها نتيجة وجود نهر النيل العظيم. وكان الفنان الكبير عمر الشريف عائدًا لتوه من الخارج وقررت، وأنا شاب في مقتبل العمر، أن أطرق البيوت من أبوابها وذهبت إليه، ووجدت منه كل ترحاب وتشجيع وحماس للمشاركة في العمل".

ويضيف: "في أول أيام التصوير ذهبت الي البلاتوه وعرفت وقتها سر عالمية عمر الشريف التي لم تأت من فراغ حيث فوجئت إنه متواجد بالاستوديو قبل موعد التصوير المحدد بساعتين. وانتهينا من التصوير وشاهد الفيلم بعد الانتهاء منه وأشاد به وهو ماكان سببا في حماسه لنتعاون سويا مجددًا في فيلمي "أيوب" و"الأراجوز".

وأعرب لاشين عن سعادته بعرض فيلمي "مع مرتبة الشرف" و"القارب" في مهرجان الغردقة لسينما الشباب، مؤكدًا أن عرض الأعمال الأولى للمخرجين الكبار فرصة حقيقية لكل سينمائي شاب ليتعرف على أفكار ورؤى أجيال سينمائية سابقة، خاصة أن هذه الأعمال تكشف الى حد كبير عن موهبة صاحبها وتحدد خريطة مشواره ومستقبله الفني.

هاني لاشين

يشار إلى أن المخرج الكبير هاني لاشين تخرج من المعهد العالي للسينما عام 1976، وعمل فور تخرجه مساعدًا لعدد من كبار المخرجين مثل حسن الإمام ونادر جلال ومحمد عبد العزيز وأحمد يحيي. ومن أشهر أفلامه "أيوب"، و"الأراجوز"، و"ليه يادنيا"، و"العودة"، و"العصفور والفرح"، و"في العشق والسفر"، بالإضافة إلى عدد من الأعمال التليفزيونية.

 مهرجان الغردقة لسينما الشباب:


ينظمه مؤسسة فنون للثقافة والإعلام، تحت رعاية وزارة الثقافة ووزارة الشباب والرياضة ومحافظة البحر الأحمر وشركة إير كايرو.

تعقد دورته الثانية في الفترة من 19 إلى 25 سبتمبر 2024، ويتضمن مسابقات لأفلام الشباب من الأعمال الأولى لمخرجيها ومؤلفيها أو تتناول قضايا خاصة.

اقرأ أيضًا: «اللي بتغني مش موجودة في الواقع».. حمادة هلال يكشف مفاجأة عن أغنية «لقيناك حابس»