Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

وزير الري يتابع موقف تنفيذ المشروعات المائية بمراكز مبادرة «حياة كريمة»

 كتب:  متابعات
 
وزير الري يتابع موقف تنفيذ المشروعات المائية بمراكز مبادرة «حياة كريمة»
سويلم
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
قدّم الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، تقريرًا حول تقدم المشروعات المائية التي تنفّذ ضمن إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".
استعرض تقدم أعمال تأهيل الترع في مراكز المبادرة "حياة كريمة المرحلة الأولى"، حيث وصلت الأطوال الإجمالية للترع التي تم تأهيلها إلى حوالي 4000 كيلومتر، وتم الانتهاء من تأهيل تقريبًا 3230 كيلومترًا، مع استكمال تنفيذ 770 كيلومترًا آخرين.
 
أكد أن وزارة الموارد المائية والري قامت بدور محوري في تنفيذ هذه المبادرة منذ انطلاقتها في يناير 2019، والتي تهدف إلى توفير حياة كريمة للمواطنين المصريين، مشيرًا إلى أهمية مشروعات الموارد المائية في تحقيق التنمية المستدامة، نظرًا لأن المياه تعتبر عنصرًا أساسيًا في جميع المشروعات التنموية.
 
وأضاف أن الوزارة شاركت بشكل فعّال في مبادرة "حياة كريمة" من خلال تنفيذ مشروعات متنوعة في مجالات حماية جوانب نهر النيل والوقاية من خطر السيول واستخدام الطاقة الشمسية في رفع المياه من الآبار، مما ساهم في تحسين مستوى المعيشة للمواطنين في مراكز المبادرة.
 
كما شاركت الوزارة بشكل كبير في المبادرة من خلال توفير قطع أراضي منافع الري لإقامة منشآت خدمية عليها لخدمة السكان في مراكز المبادرة، حيث تم تخصيص 147 قطعة من الأراضي بمساحة تزيد عن 4219 ألف متر مربع في عدد من المحافظات، مثل سوهاج، المنوفية، قنا، المنيا، دمياط، أسوان، الأقصر، أسيوط، البحيرة، الدقهلية، كفر الشيخ، بني سويف، الإسماعيلية، الفيوم، الجيزة، والقليوبية، لإقامة 188 مشروعًا خدميًا في إطار المبادرة، مثل مراكز الشباب ومحطات الرفع ومحطات المعالجة والمدارس والوحدات الصحية ونقاط الإسعاف ونقاط الشرطة والمطافئ والمجمعات الخدمية ومكاتب البريد والمواقف والجمعيات الزراعية والمجمعات الخدمية والزراعية.