Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

وزيرة التعاون الدولي تؤكد على دفع جهود التحول الأخضر في قارة أفريقيا

 كتب:  متابعات
 
وزيرة التعاون الدولي تؤكد على دفع جهود التحول الأخضر في قارة أفريقيا
وزيرة التعاون الدولي
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

التقت وزيرة التعاون الدولي، الدكتورة رانيا المشاط، بـ عبد الرحمن دياو، المدير القطري للبنك الأفريقي للتنمية، في مقر وزارة التعاون الدولي بالحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة، لمتابعة ملفات العمل المشترك وبرامج التعاون الإنمائي الجاري تنفيذها، وذلك في إطار العلاقات المشتركة بين الحكومة المصرية والبنك الأفريقي للتنمية، وتحقيق التنمية المستدامة من خلال برامج التعاون الإنمائي.

خلال الاجتماع، ناقش الجانبان برامج التعاون المستقبلية في ضوء الإجراءات التي تتخذها الحكومة لتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية والهيكلية، والتي تهدف إلى دعم استقرار الاقتصاد الكلي وتمكين القطاع الخاص، ودور البنك في برنامج تمويل سياسات التنمية.

تمت مناقشة التقدم المحرز في إطار الاستراتيجية القطرية المشتركة للفترة من 2022-2026، والتي تركز على تعزيز التحول الأخضر، ودعم جهود تمكين المرأة والدمج الاجتماعي، وتحسين مرونة القطاع المالي وزيادة مشاركة القطاع الخاص في التنمية.

كما تمت مناقشة استعدادات الاجتماع السنوي التاسع والخمسين لمجلس محافظي البنك الأفريقي للتنمية، والمقرر عقده في كينيا نهاية العام الجاري.

وزيرة التعاون تؤكد أهمية مبادرة "التحالف من أجل البنية التحتية الخضراء في أفريقيا"  في القارة

وأكدت الوزيرة، على أهمية هذه الاجتماعات في تعزيز التعاون بين بلدان الجنوب لدعم جهود التنمية، وأشارت إلى إمكانية تعزيز التعاون لنقل التجربة المصرية في تنفيذ المنصة الوطنية لبرنامج "نُوَفّي"، باعتبارها نموذجاً قابلاً للتكرار في الدول الأخرى.

كما تمت مناقشة المبادرات المختلفة التي أطلقها البنك الأفريقي للتنمية، والتعاون المشترك في تلك المبادرات لدعم وتوفير التمويل لخطط التنمية المختلفة، بالإضافة إلى جهود حشد الاستثمارات المناخية من خلال برنامج "نُوَفّي" والمبادرة الخضراء في أفريقيا.

وفي هذا السياق، أكدت وزيرة التعاون الدولي، على أهمية تعزيز التعاون في إطار مبادرة "التحالف من أجل البنية التحتية الخضراء في أفريقيا - تطوير المشاريع"، والتي تهدف إلى تسريع التحول الأخضر للقارة.

أخيراً، تم بحث تعزيز جهود التعاون المشترك في إطار منصة "حافز" للدعم المالي والفني للقطاع الخاص، ودفع التعاون في مجال الاستثمارات المناخية والتنمية المستدامة في مصر وباقي دول الجنوب.

اقرأ أيضًا: الجزار يؤكد أهمية إعداد خطط لتطوير المناطق الصناعية بالمدن الجديدة